Wana t9s tfighrra aytgudan g ouguatto   
أقلام حرة
ألبان او عندما تتحول المعالم الطبيعية إلى مآثر تاريخية تشهد على النضال والصمود الإنساني
إسماعيل ديروش
 
ضريح يوسف بن تاشفين...أو سخرية القدر
لحسن أمقران
 
الشباب الأمازيغي  والعمل السياسي
مروان مصطفى
 
يوم رشوت فيه سعادة المدير
ناصر موحى
 
اين يتجلى مفهوم اللاتمركز و اللامركزية في قرار اسناد السكنيات الادارية والوظيفية بوزارة التربية الوطنية؟
ذ.اسماعيل منصور
 
حتى لا ننسى أساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية ...
خالد حاجي
 
عصيد: التاريخ أكبر الطابوهات السياسية في المغرب على الاطلاق
تقرير كريم اسكلا
 
تنغير نصيبها التهميش والاحتقار
الحسن فاتحي
 
هل كان أجدادنا الأمازيغ علمانيين؟
محمد الأمالي
 

  يسألونك عن "زايد أوسكونتي"

موحى ابن ساين

 
هنيئا لك لغتنا العربية بيومك العالمي
لحسن أمقران
 

 تجارب ورهانات التنمية بالواحات

الحسين أقيوح

 

 الأمازيغية...بين الدفاع عن القضية و حب الظهور !

عمر الموريف

 

المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية مشروع للتكامل في التعدد والوحدة في التنوع

امحمد عليلوش

 
تيفيناغ حروف فينيقية ...وكفى
لحسن أمقران
 

وزارة الداخلية خارج الزمن المغربي 

صـالح حضـري

 
هل هي نهاية العالم؟
محمد ابو مراد

 

 

Fans : عشاق الموقع
 
Diaporama

Caricature كاريكاتور

Espace Pub إشهار
 
 
 
 
T-Shirt-Amazigh.jpg
KungFup.jpg
Kamaltitano.jpg
CouscousAsktrep.jpg
HotelTazakht.jpg
soleilbleu.jpg
ItaSup.gif
Anbyitours.jpg

 

Connexion...
 Liste des membres Membres : 458
membres 10 derniers membres :
OBnnacer   MCLEAN30Anna   Haddouchi   aziza   baddou   korssi   mohameed   dazghaoui   anas   holako   

Votre pseudo :

Mot de passe :

[ Mot de passe perdu ? ]


[ Devenir membre ]


  Membre en ligne :
  Anonymes en ligne : 17
Visites

 2335750 visiteurs

 19 visiteurs en ligne

Calendrier

Pour publier vos contributions:  Contact@boumalne-dades.info

لنشرمساهماتكم:

 

Bienvenue sur Dades-Infos:دادس-أنفو

موقع دادس أنفو في حلته الجديدة

رابط الموقع الجديد

يسرنا ان نقدم إليكم موقع دادس أنفو في حلته الجديدة، حيث تمت برمجته وتطويره شكلا   ومضمونا بما يتوافق مع التطورات الحديثة ويلبي حاجات القراء والمتعاونين.

 وتأتي هذه الخطوة، بعد الهيكلة التي عرفتها ادارة الموقع خلال اللقاء التواصلي الثالث الذي نظمه الموقع مع رواده ومراسليه، لتستجيب لتطلعات الإدارة الجديدة، التي تطمح النهوض به، ليصبح منبرا احترافيا، مسؤولا وقادرا على مسايرة التطورات في ميدان الصحافة الاليكترونية. نتمنى ان ينال اعجابكم و طموحاتكم.


جماعة إكنيون: مشاريع مع وقف التنفيذ

عمر الحسني
   على غرار العديد من المشاريع الفاشلة بجماعة إكنيون والتي أثبتت فشل المجلس القروي الذي يسهر على تدبير شؤون الجماعة منذ ما يزيد عن عقد من الزمن، تم بناء مشروعين عبارة عن فران وحمام في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمركز الجماعة، وبالضبط قبالة المسجد الجامع، وذلك من أجل تقديم خدمات في أمس الحاجة إليها من لدن الساكنة، هذه الأخيرة التي عانت الأمرين من سوء تدبير مصالحها منذ فجر الاستقلال، بحيث لم تشهد المنطقة تنمية وظلت في عصرها الوسيط بسبب غياب إرادة حقيقية في إنجاز المشاريع وغياب رؤية بعيدة المدى إلا من الجانب السلبي للمصطلح، فقد تم إحداث مشروعي الفران والحمام على غرار المشروع الأول الخاص بالنقل المدرسي الذي ولد ميتا بسبب غياب رؤية مستقبلية من لدن المجلس القروي الذي جشم نفسه في صراع انتخابوي بين ممثلي المواطنين، برصد مبلغ مهم لاقتناء حافلة لنقل أطفال المدرسة وتلامذتها، وتم ركنها في مركن الجماعة دون تقديم أية خدمة للفئة المستهدفة مما يعرض المال العام للتبذير والإسراف يستوجب فتح التحقيق من لدن لجان المراقبة وعلى رأسها المجلس الجهوي للحسابات ولجان المحافظة على المال العام. فأن يتم بناء فران وحمام لما يزيد عن سنتين ولم يتم تسليمه بعدما تم إيقاف العمل بالمقهى التابع للجماعة بمدخل السوق الأسبوعي، كل هذا يبعث على التساؤل : ما جدوى هذه المشاريع التي تبذر فيها أموال الشعب وتضيع منها عائدات أخرى بسبب تعطيلها؟ ونفس الشيء يطرح حول المساكن التي أنجزت في إطار السكن الوظيفي التابع للجماعة دون كرائه أو على الأقل تجميع سومة الكراء من ذويها في الآجال القانونية؟
 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

حصيا: وتستمر المعاناة

ذ : لحسن اوهرى

بطلب من عامل إقليم تنغير، اجتمع يوم الأربعاء 02 يناير 2013 بقصر أكديم بجماعة حصيا النيف، المستشارون الجماعيون لجماعة حصيا وكذا البعض من وجهاء منطقة النيف، للتدارس في النزاع الذي نشب مؤخرا بين سكان قصر خطاراة أعشيش نايت إعزة وسكان قصور ايت سعدان، اكديم وتازكزاوت حول أحقية قصر الخطارة من الاستفادة من ماء البئر، الذي تم حفره بالمحاذاة من خطارات قصور اكديم، تازكزاوت والحزبان والذي يزود قصور اكديم وتازكزاوت وايت سعدان بالماء الصالح للشرب .

خلال هذا الاجتماع، رفض ممثلوا سكان قصر اكديم وتازكزاوت انضمام قصر خطارة اعشيش إلى المشروع بدواعي قرب البئر الذي يزود الخزان بالماء من رؤوس خطاراتهم وخاصة خطارة قصر اكديم ، والتي يعتبر الحفر فيها محرما حسب العرف المتداول وذلك للخطر الذي تشكله أية عملية لاستغلال المياه بهذه المنطقة على الخطارات .

وبعد نقاش مستفيض، اقتنع الجميع بهذه المبررات ليتم في الأخير الاتفاق على عدم ضم الخطارة للمشروع، ومراسلة عامل الإقليم قصد التعجيل لإيجاد حل جذري لمعضلة الماء الصالح للشرب، الذي  كانت ومازالت تعاني منه جل قصور الجماعة، وذلك دون المساس بالخطارات والتي تشكل إرثا  حضاريا وإنسانيا وموردا رئيسيا للحياة بالنسبة للساكنة بالمنطقة بصفة عامة .

Commentaires   0 Commentaire تعليق

فعاليات المجتمع المدني بدوار تغصى تعرض ملفها المطلبي لشركة استغلال منجم تويت

عمر الحسني

لجنة الحوار تدخل في سباقها الماراطوني بعد الوقفة الاحتجاجية التي قامت بها جمعيتا "إتبيرن للتنمية الفلاحية  والاجتماعية" و "أكنسو للتنمية الاجتماعية" ومجموعة ذوي الحقوق من ساكنة دوار تغصى يوم السبت 8 دجنبر2012  بمقر الشركة، وذلك في سياق عزم شركة "روش إنفيست" استغلال منجم تيويت ، جاء تأسيس لجنة حوار التي عقدت أول اجتماعاتها بمقر قيادة إكنيون يوم 13 دجنبر 2012، وذلك بحضور ممثل السلطة المحلية وذوي الحقوق وممثل الشركة المذكورة، وبعد مناقشة نقاط جدول أعمال اللقاء الأول اتفق الجميع على أن يرفع ممثل الشركة لائحة مطالب الساكنة وجمعيتي المجتمع المدني إلى إدارة الشركة الموجود مقرها بالدار البيضاء، على أساس أن يتم تلقي الرد قبل 17 دجنبر 2012، موعد عقد اللقاء الثاني بنفس المكان، والذي سجل فيه  ـ حسب محضر موقع بهذا الشأن نتوفر على نسخة منه ـ سجل تخلف كل من نائب أراضي الجموع  وممثل شركة " ROCHE INVEST " عن الحضور. ومن بين ما تطالب به الساكنة الشركة تحديدُها لرقعة الاستغلال وتعويضها لذوي الحقوق باعتبار المنطقة العازم استغلالها تدخل في أملاك خاصة بأشخاص، كما طالبوا بإطلاعهم من لدن الشركة على دفتر التحملات ومراعاة الشروط الدولية المعمول بها في مجال المحافظة على البيئة، بالإضافة إلى التعويض عن كل الأضرار التي قد تنجم عن هذا الاستغلال، واعتماد اليد العاملة المحلية وإعطاء الأولوية للمقاولات الصغرى الموجودة بالمنطقة بمبدإ تكافؤ الفرصة، كما ألح الحضور على عدم حفر الآبار بالمنطقة ككل حفاظا على فرشتها المائية. وقد جاء تبني هذه الأشكال للتعريف بمطالب الساكنة قبل انطلاق أشغال الشركة تخوفا من السقوط في مزالق تجارب مماثلة في المنطقة كمنجم إيمني بقرية بوتازولت جماعة أمرزكان ومناجم إميضر وغيرها من المناجم التي عرفت مشاكل متعددة  بسبب غياب المقاربة التشاركية في إنشاء مثل هذه المشاريع ذات الحجم الكبير.    

بومالن دادس ـ عمر الحسني      
 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

تنغير: ميلاد إطار نقابي خاص بأرباب ومستخدمي شاحنات نقل مواد البناء

تعززت صفوف الفيدرالية الديمقراطية للشغل بتأسيس النقابة الديمقراطية لأرباب ومستخدمي شاحنات نقل مواد البناء بتنغير بتاريخ 02  يناير 2013 بقاعة الاجتماعات ببلدية تنغير تحت إشراف المكتب الإقليمي للنقابة الديمقراطية للجماعات الترابية  ، فبعد نقاش مستفيض تم التطرق  فيه إلى مجموعة من الإرهاصات والعراقيل التي يتخبط  فيها القطاع على الصعيد المحلي  تم التذكير وبإلحاح على الدور الايجابي والفعال لترصص أسس العمل النقابي باعتباره الضامن لنجاعة كل الأشكال النضالية بتوحيد الصفوف تحت إطار نقابي واحد وهو الفيدرالية الديمقراطية للشغل  كما تطرق الحاضرون إلى دور  النقابة كممثل شرعي للمهنيين أمام السلطات المحلية .

                وبعد التذكير بالقانون الأساسي للنقابة والأسس المرتكز عليه تم انتخاب المكتب المسير للنقابة الديمقراطية لأرباب ومستخدمي شاحنات نقل مواد البناء  فرع تنغير على الشكل .

 

-  رشيد الكرحي :        كاتب عام

-  احمد اولحبيب :     الأمين

-  محمد بنزراوي :       نائب الكاتب العام

-  جمال بن اعمر :   نائب الأمين

-  جمال هري :          مقرر

-   علي زعباطي :   مستشار

- موراد نايت إبراهيم :  نائب المقرر

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

بودنيب إقليم الرشيدية: أزيد من 298 امرأة خضعت للفحص عن داء السرطان

عبد الفتاح مصطفى
لقيت الحملة الطبية لفحص داء سرطان الثدي و الرحم التي نظمتها جمعية الواحة للثقافة و التربية الاجتماعية ببودنيب بشراكة مع مندوبية الصحة بالرشيدية يومي الخميس و الجمعة 27 و 28 دجنبر الماضي، بالمركز الصحي ببودنيب،  لقيت إقبالا كبيرا من طرف الفئة  المستهدفة ، حيث بلغ عدد الفحوصات 298 فحصا موزعة على الشكل التالي : 102 فحصا للثدي و102 للرحم ، و 84 فحصا للنساء الحوامل و 10 حالات للكشف عن فيروس داء  المناعة المكتسبة (السيدا).
شارك في هذه الحملة التحسيسية و الوقائية طاقم طبي متخصص من المستشفى الإقليمي مولاي اعلي الشريف بالرشيدية ، ومتطوعون من الجمعية و أطر و ممرضو المركز الصحي المحلي و ممثلة عن المركز المرجعي للرصد المبكر لسرطان الثدي بالرشيدية. كما ألقيت موازاة مع أشغال الحملة عروض تعريفية و وقائية من هذا  المرض الفتاك.
واستهدفت الحملة حسب المنظمين من الجمعية، هو الكشف المبكر عن علامات مرض السرطان الذي أصبح يعرف انتشارا ملحوظا، والتحسيس بخطورته و آثاره لدى ساكنة المناطق النائية و البعيدة عن المستشفيات الجامعية والمراكز الاستشفائية المتخصصة . إماطة اللثام عن الحواجز الثقافية التي تساهم في انتشاره ، التوعية بضرورة الفحص المبكر و المنظم ، التخفيف من ضعف الخدمات الصحية في منطقة بودنيب و التخفيف من العبء المادي للساكنة لتدني مدخولها و تقريب الخدمات الصحية الضرورية منها.
وتعرف مدينة بو دنيب الحدودية ذات البنية الاجتماعية الهشة والفقيرة ، خصاصا ملحوظا في الخدمات الصحية و الأطر الطبية ، (طبيبين من الطب العام لأزيد من 20000 نسمة )، في غياب تام  للطب المتخصص كما أن عدد الممرضين لا يلبي جميع حاجيات المرضى المتزايد ،إضافة الى ضعف التجهيزات الطبية الموجودة .

عبد الفتاح مصطفى/الرشيدية

Commentaires   0 Commentaire تعليق

تنغير: الجمع العام للجامعة الوطنية للتعليم

بيان الجمع العام للجامعة الوطنية للتعليم بتنغير

Commentaires   0 Commentaire تعليق

الرشيدية: رجال الأمن بالمؤسسات التعليمية من أجل المساهمة في التحسيس والتوعية

ذ: سعيد وعشى

  في إطار الإستراتيجية التشاركية بين وزارة التربية الوطنية والمديرية العامة للأمن الوطني واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، في مجال حماية التلاميذ من كل أشكال المخاطر التي قد تهدد حياتهم أو سلامتهم الذهنية والجسدية ، نظمت ثانوية مولاي رشيد الإعدادية بالرشيدية بتعاون مع المنطقة الإقليمية  للأمن الوطني بالمدينة طيلة يوم الأربعاء 02 يناير 2013،  حملة تواصلية تحسيسية حول مخاطر التعاطي للتدخين والمخدرات.


 وقد تميزت هذه الحملة التواصلية التحسيسية بتنظيم ورشة تشكيلية لانجاز صور مركبة وملصقات في الموضوع، وإنجاز برنامج إذاعي من طرف تلاميذ المؤسسة تحدثوا فيه عن بعض أسباب الوقوع في التدخين وأضراره الصحية، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من النصائح والإرشادات عبر توزيع مطويات. وكذا تنظيم أمسية تواصلية تحسيسية تضمنت عرض فيلم تربوي قصير بعنوان " من التالي " لمخرجته الزهرة خيالي، وعرض في الموضوع من تقديم رجال الأمن بالمنطقة الإقليمية للأمن الوطني بالرشيدية .
 

وجدير بالذكر، أن المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بتعاون مع نيابة وزارة التربية الوطنية  بالرشيدية، كانت قد أعطت يوم الخميس 27 دجنبر 2012 بالثانوية الإعدادية القدس الانطلاقة الرسمية للأيام التحسيسية و التوعوية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية. هذه الحملات تشمل مجموعة من الندوات التحسيسية في مواضيع أصبحت تستأثر الرأي العام المحلي و الوطني لما تكتسيه من أهمية بالغة نذكر على سبيل المثال : السلامة الطرقية و الوقاية من حوادث السير، مخاطر تعاطي المخدرات و الكحول، العنف داخل المؤسسات التعليمية، التحرش الجنسي، التربية على المواطنة، الشغب داخل الملاعب و الجريمة الإلكترونية.

ومن أجل إنجاح هذه المبادرة، جندت مصالح المنطقة الأمنية بالرشيدية  فريقا عمليا مكونا من رجال الأمن يترأسه عميد الشرطة، سيسهر على تنظيم و تسيير فقرات هذا البرنامج، حيث سيعمل هذا الفريق بالدرجة الأولى على كسب ثقة التلاميذ و استقطاب أكبر عدد منهم للندوات و الحملات التي ستشهدها الأيام التحسيسية والتي ستستمر إلى نهاية الموسم الدراسي الحالي .

 

 

 

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالنيف يتدارس مشاكل الساكنة مع العامل

يوسف التغلاوي

عقد المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالنيف اجتماعا مع السيد عامل الإقليم يوم الثلاثاء 25 دجنبر 2012، بحضور السيد الكاتب و الأمين الإقليميين وكذلك بعض رؤساء المصالح المعنية،حيث حضر المندوب الإقليمي للصحة ،مندوب عن وزارة التجهيز،مدير مكتب الكهرباء بالرشيدية ومدير مكتب الماء بورزازات، مندوب الأوقاف والشؤون الإسلامية والنائب الإقليمي للتعليم وكاتبه الخاص.
وفي مستهل كلمة ألقاها السيد الكاتب المحلي ،أكد على ضرورة مواصلة الحوار البناء والهادف إلى تنمية شاملة للمنطقة وذلك بتعاون جميع الأطراف المسؤولة مذكرا بما تحقق على أرض الواقع بعد لقاء يوم الخميس 21 يونيو 2012 مع السيد العامل، الذي رحب بدوره بالحاضرين مؤكدا على عزمه مواصلة العمل من أجل النهوض بالإقليم عموما وقيادة النيف خصوصا.
وقد تضمن جدول الأعمال مجموعة من النقط المتعلقة بالصحة، الماء والكهرباء، النقل والتجهيز، التعليم والتكوين والأوقاف والشؤون الإسلامية.حيث استعرض الكاتب المحلي المشاكل التي تعاني منها منطقة النيف من حيث قلة الأطباء والممرضين والتجهيزات الطبية  (الأكسجين ودواء السكري) وسيارات الإسعاف وإضافة يوم آخر لتلقيح الأطفال بالإضافة إلى يوم الأربعاء وبناء مستشفى محلي ...
وقد كان الجواب على هذه القضايا مطمئنا،حيث أكد المسؤولون بأن الخصاص في الأطر الطبية مشكل وطني ، إلا أنه ستتم المرافعة من أجل أطر طبية أخرى وممرضين لمنطقة النيف (النيف-ايت زكان- احصيا). وفي موضوع الدواء والأكسجين، أكد ممثل الصحة بأنهما متوفران وسيتم توزيعهما بشكل متوازن على إقليم تنغير.أما ما يتعلق بإضافة يوم آخر لتلقيح الأطفال،أكد السيد المندوب أنه لا مانع من ذلك وأنه سيناقش الأمر مع الأطر الطبية المحلية. أما بناء مستشفى محلي فستتم دراسة المعايير المطلوبة لذلك.
وفي المحور المتعلق بالماء والكهرباء ، أثار المكتب المحلي مجموعة من النقط المرتبطة بربط جمعيات الماء بالكهرباء واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان توفر الماء بدواوير القيادة خاصة خلال فصل الصيف، والتعويض عن الأضرار الناجمة عن الماء بمركز النيف وإدراج حي توعليت ضمن الدواوير التي سيتم تزويدها بالماء. كما تم التعرض لمشكل التزود بعدادات الماء والكهرباء، بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء من حين إلى آخر، والتفكير في إحداث وكالة للكهرباء بمركز النيف. حيث أكد المسؤولون على ضرورة إجراء الدراسة قصد ربط الجمعيات بالماء وأنه قد تم بذل مجهود كبير لتزويد الساكنة بهذه المادة الحيوية وسيتم بذل المزيد من الجهود، حيث سيتم ربط بئر فزو بالكهرباء وسيتم استكمال مشروع تازولايت وبوذيب وأنه سيتم التنقيب  مجددا رغم أن ذلك يبقى موقتا في انتظار قناة جهوية من الطاوس أو تنغير نظرا لندرة المياه بالمنطقة. كما أن الراغبين في شراء عدادات الماء والكهرباء فهي متوفرة حاليا. وقد أكد ممثل الماء أن الماء بالنيف يوجد بكمية كافية حاليا، كما أن نسبة الحديد الآن لا تتعدى 0.1mgl في حين أن النسبة المسموح بها هي 0.3mgl . وسيتم إدراج حي توعليت ضمن الدواوير المرتقب تزويدها بالماء (تيزي_ايت الحبيب- تكلكولت...). وعن انقطاع الكهرباء عن قيادة النيف، أكد ممثل الكهرباء أنه يتم تزويد المنطقة ب220 فولط حاليا وأن المشكل كان ناتجا عن عطب تقني بمركز غليل الذي يزود منطقة النيف بالكهرباء وقد تم إصلاحه منذ 23/07/2012 بل تم الشروع في مشروع ضخم ب 10 ملايير ينتج عنه إنجاز مركز بأيت سعدان سيضع حدا بشكل نهائي لمشكل الكهرباء بالمنطقة. كما أشار إلى ضرورة إحداث وكالة للكهرباء بالنيف. وفي موضوع اتفاقية الكهرباء المثيرة للجدل ،أكد بأنها موجودة بالجماعة وهي تتماشى وماهو جار به العمل على المستوى الوطني. وأنه يمكن تسلم نسخة منها من الجماعة القروية بالنيف أو مكتب الكهرباء بالرشيدية.
وفي مجال النقل والتجهيز،تم الاتفاق على ضرورة إلزام حافلة "مجاهد" للوصول إلى نقطة الانطلاق بالنيف. وأن أشغال إصلاح الطريق الوطنية 12 بين الريصاني والنيف قد انطلقت .كما سيتم انجاز مجموعة من الطرق كالمؤدية إلى تسمومين (7108) واشبارو عبر تعلالت وميماريغن وصولا إلى تزولايت وسيتم إعطاء الأولوية لانجاز الطريق الإقليمية 7110 بين جماعة مصيسي وجماعة سيدي علي(تفراوت). كما تمت برمجة مجموعة من الدراسات على مستوى مجموعة من الطرق (الطاوس إلى محاميد الغزلان). وقد سجل مندوب التجهيز اقتراح المكتب المحلي للحزب ببناء قنطرة على وادي بونكرف لفك العزلة عن حي توعليت بمركز النيف.
أما في ميدان التعليم والتكوين، فقد اقترح المكتب المحلي للحزب مجموعة من النقط من بينها بناء مدرسة بحي توعليت وإحداث نوى للتعليم الثانوي التأهيلي بكل من احصيا وامصيسي مع توفير التجهيزات و الأمن المدرسي، وتوفير الأطر التعليمية بشكل كافي، وكذا التسجيل بالجامعة الأقرب للطلبة مع تعميم المنحة أو على الأقل ضمان الشفافية في توزيعها وتسهيل إعداد ملف المنحة بتخصيص أيام لقدوم مصالح الضرائب إلى تنغير، بالإضافة إلى إدراج جماعة مصيسي في برنامج تيسير.وقد أكد السيد النائب الإقليمي أنه سيتم عرض بناء مدرسة توعليت على مصلحة التخطيط. كما أشار إلى إمكانية فتح نوى باحصيا وامصيسي وازقور الموسم المقبل وأن التجهيزات متوفرة بالنسبة للإعدادي والثانوي.أما خصاص الأطر فناتج في جزء منه عن عدم تعويض الأساتذة المتضررين من التقسيم الإداري.أما نسبة المنحة فقد وصلت إلى 84%  هذا الموسم حيث تمت إضافة 384 منحة جامعية جديدة سيستفيد منها طلبة الموسم السابق والحالي. وسيتم تخصيص أيام لاستكمال ملف المنحة (الضرائب) وقد تمت مراسلة الوزارة قصد السماح للطلبة بالتسجيل بالجامعة الأقرب.كما تمت مراسلة اللجنة الوزارية قصد إدراج جماعة مصيسي في برنامج تيسير سنة 2013.وسيتم ترميم داخلية ثانوية محمد السادس وبناء مرقدين آخرين .أما عن الشقوق بإعدادية واد المخازن بأزقور فلا تشكل خطرا على التلاميذ حسب لجنة مختصة كما جاء على لسان النائب الإقليمي.
وفي مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية ، اقترح المكتب المحلي هدم مسجد مركز النيف وإعادة بنائه من جديد وتم الاتفاق على تشكيل لجنة تحضيرية تعد تقريرا في الموضوع قصد الخبرة مع توفير مكان بديل بإقامة خيمة للصلاة وسيتم تعويض المرشد الذي انتقل مع فتح منصب آخر بمصيسي.
وفي الأخير تمت إثارة مجموعة من النقط المختلفة كجودة الدقيق المدعم وقنينات الغاز ودوريات للأمن لمحاربة بعض المظاهر اللاأخلاقية،  واللجنة المحلية للتنمية البشرية، حيث أشار السيد العامل إلى ضرورة الإعلان عن الاجتماع من طرف رئيس الجماعة.أما لجنة التنشيط فتخصص لها تعويضات بناء على مردوديتها.
وقد دام الاجتماع أكثر من أربع ساعات،اختتم بدعوة من السيد العامل إلى تتبع هذه القضايا وعقد لقاءات أخرى من أجل إيجاد الحلول لها.

يوسف التغلاوي- النـــــــــــيف

Commentaires   0 Commentaire تعليق

ليبيا: منطقة نالوت تعترف رسميا بالسنة الأمازيغية

بووماي إبراهيم

  راسل عبد الله سالم موسى نائب رئيس المجلس المحلي لنالوت بليبيا رؤساء مجالس سير الأعمال بالمجلس المحلي ومنسقي القطاعات بالمجلس المحلي يطلعهم بأن يوم الأحد 13 يناير الجاري الذي يصادف حلول العام الأمازيغي 2963 سيكون يوم عطلة بكل المجالس المحلية بنالوت.
وأقر محضر اجتماع المجالس المحلية الناطقة بالأمازيغية المنعقد بمدينة نالوت بتاريخ 31 دجنبر الماضي بأن يوم الأحد 13/ 01/ 2013 ميلادي الذي يصادف 01/01/ 2963 سيكون يوم عطلة وبشكل رسمي بمنطقة نالوت.
القرار صادق عليه أزيد من عشرة رؤساء المجالس المحلية بمدينة نالوت بليبيا وكلها أجمعت التقييد بهذا اليوم كعيد وطني ومؤدى عنه.
إلى ذلك، فشلت الجمعيات الأمازيغية بدول الاتحاد المغاربي وبإفريقيا جنوب الصحراء وبالدياسبورا بإقرار حلول السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، وهو ذات المطلب الذي لازال عالقا رغم اعتراف بعض هذه الدول بالمكون الأمازيغي في دساتيرها.



 
 

Commentaires   1 Commentaire تعليق

الدورة الخامسة من بطولة القسم الثالث: التحاق حسنية اكدز بفرق المطاردة

حافظ فريق النهضة الرياضية الورزازية على زعامة ترتيب بطولة القسم الوطني الثالث لكرة القدم بعصبة الجنوب فرع ورزازات بالرغم من تعادله بورزازات أمام نادي دفاع تصومعت بهدفين لمثلهما ، الدورة عرفت التحاق فريق حسنية اكدز بالرتبة الثانية بعد تحقيقه للفوزفي لقاء محلي على حساب فريق امل
  اكدز بثلاثة اهداف لواحد الى جانب فريق الجمعية الرياضية لبومالن دادس المتعادل بميدانه امام شباب بلدية قلعة مكونة ب1/1 ، في باقي المباريات فوز فريق الجمعية الشرقية الرياضية على حساب الوفاق الورزازي بهدفين لواحد والتعادل في مقابلة الاتحاد الرياضي زاكورة و أمل ايت كضيف بهدف لمثله .

* نتائج الدورة الخامسة :

الاتحاد الرياضي زاكورة1 أمل ايت كضيف 1
ج. الرياضية لبومالن دادس 1 شباب بلدية قلعة مكونة1
نادي دفاع تصومعت 2 النهضة الرياضية الورزازية 2
الجمعية الشرقية الرياضية 2 الوفاق الرياضية الورزازي1
امل اكـــــــــــــــــــــــدز 1 حسنية اكـــــــــــــــــــــــدز3


* الترتيـــــــب
1. النهضة الرياضية الورزازية..............10نقط
2. حسنية اكـــــــــــــــــــــــدز....................9نقط
2ج. الرياضية لبومالن دادس.................9نقط .
4. شباب بلدية قلعة مكونة....................7 نقط
5.أمل ايت كضيف.............................6نقط
5. الجمعية الشرقية الرياضية...................6نقط
7. جمعية نادي دفاع تصومعت ...................5نقط
8.امل اكـــــــــــــــــــــــدز ...................3 نقط

9.الاتحاد الرياضي زاكورة...................2 نقط

 

بقلم : الحسن مطوس
المصدر: سوس سبور

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

نادي الوئام للتوعية ومحاربة السيدا: ورشة تحسيسية بجماعة أيت سدرات السهل الغربية

 في إطار الانفتاح على العالم القروي وعلى المؤسسات ذات الاهتمام المشترك   بالإضافة إلى المجتمع المدني ،وتفعيلا لبرامجه التحسيسية التوعوية والتكوينية حل نادي الوئام للتوعية الصحية ومحاربة السيدا التابع لدار الشباب قلعة امكونة الأحد 30دجنبر 2012 على الساعة التاسعة صباحا بجماعة أيت سدرات السهل الغربية وبالظبط  مدرسة زاوية مولاي عبد المالك التي احتظنت مجموعة من الأنشطة المنظمة من طرف جمعية تيمتار للتنمية والتفافة والتضامن ومنها ورشة السيدا التي أشرف على تأطيرها أعضاء نادي الوئام للتوعية الصحية ومحاربة السيدا بدار الشباب قلعة امكونة
وكان محورها " وسائل الإعلام والتواصل""
ورشة تحسيسية مهمة تفاعل معها كل المشاركين واستطاعوا الخروج  بنتائج جيدة ، كما تمكنوا من تصحيح بعض المعلومات الخاطئة
الورشة استفاذ منها حوالي 36 شاب وشابة
تحية  وتقدير لكل أعضاء جمعية تيمتار للتنمية والثقافة والتضامن بجماعة أيت سدرات السهل الغربية وتحية لكل المشاركين ولأفراد جمعية المعهد العالي للتكواندو (بومالن دادس)

 

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

البرنامج التشاوري المجالي للرشيدية: دورة تكوينية حول صياغة و هندسة المشاريع التنموية

في إطار البرامج التشاورية المجالية كتجربة نموذجية مرجعها البرنامج التشاوري المغرب (PCM) ، والتي تهدف بالأساس إلى خلق مجالس إقليمية للشباب و كدا قيادات شبابية محلية قادرة على تدبير وهندسة التنمية المجالية انطلاقا من دينامية تشاورية متعددة القطاعات والفاعلين في مجال تدبير الشأن العام المحلي، نظم البرنامج التشاوري المجالي للرشيدية دورة تكوينية حول صياغة و هندسة المشاريع التنموية و ذلك يومي السبت و الأحد 29 و 30 دجنبر 2012 بدار المواطن بالرشيدية.
 وقد عرفت هذه الدورة حضور أزيد من 30 شاب و شابة من أربع جماعات مستهدفة من طرف البرنامج. للإشارة فهذا التكوين يهدف الى تقوية قدرات الشباب و الموظفين و الموظفات الجماعيين في مجال  صياغة و هندسة المشاريع التنموية بحيث يمكنهم  أن يلعبوا دورهم كاملا كفاعلين تنمويين حقيقيين على صعيد عمالتهم.

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

هنو أوماروش صوت يناشد الملك من مغرب عميق

بقلم الحسن فاتحي
 عفواً ملئ الفم وبكل لغات العالم يا خير من عرفت الإنسانية قدرها وتنكرت لها بتعسف أوطانها، يا خير من بالأمس البعيد ولد صغيراً في أحضان دافئة بين الجبال في منازل أشبه ما يقال عنها أكواخ العصور القديمة بل وأبعد من ذلك حتى.
 ورغم كثر القيل والقال وانتشار العلم وآثار العولمة بين فئة الشباب وغيرهم من الغيورين إلا أننا لم نسمع لها أنيناً إلا في الآونة الأخيرة، وخصوصا عندما ظهرت تلك المرأة الشجاعة والتي يعجز اللسان عن وصفها وهي تصرخ بصوت أشبه ما يكون زئير الأسد الجريح صوت أخرس كل المشاهدين وفضح كل المسؤولين وأظهر حقيقة ما يعيشه أبناء المغرب المنسي منذ قرون هو في الحقيقة صوت لا يعلو فوقه إلا قول لا إله إلا الله
 عفواً يا من لا تنطق شفتاها إلا عن قول "الحمد لله على كل حال" رغم الفقر والمعانات فالأمل في غد وإن طال سيشرق حتما ليجعل كل شيء جميل ولأنه وفقط لابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر، وما شدني إليها في حماستها إيمانها الصادق في ترديد وتجديد الدعوة لملك المغرب داعية وراجية منه أن يطل على أحوال ساكنة المنطقة والوقوف على الظلم والحيف الذي طال ولا يزال هذه المناطق النائية والتي يسكنها غرباء هذا الوطن.
عفواً إنه فعلاً حديث ذو شجون تقشعر له الأبدان ونشعر حياله بالأسى والأسف على تغييب وصمت هؤلاء البسطاء وأمثالهم وما بال شكواهم، كما نشعر بالحيرة والتفاهة أمام مغرب القرن الواحد والعشرين الذي يدشن قطارات الترام واي في المدن الكبرى ويخطط لامتلاك أسرع قطار في العالم العربي وشمال إفريقيا، ومغرب يدخل موسوعة غينيز للأرقام القياسية بإنجاز أكبر أومليت في العالم، ويستقطب ضداً على إرادة الشعب أكبر وأغلى موسيقيين ومهرجي العرب والغرب وما خفي علينا كان أعظم ويعجز عن حفظ كرامة مواطنيه بتوفير لقمة العيش وقاعة للدرس بها أستاذ  وسيارة للإسعاف إلى جانب الممرض ... يا للعار
 عفواً أنت رائعة رغم أنك لم تحلمي يوما بفرصة لزيارة مصففة شعر ولا صالون التجميل الذي ترتاده الكثير من النساء والفتيات واللَّذيْن لولاهما لما غزا هذا الجمال الاصطناعي كل البيوت، كما لم تحظي يوماً بأجمل وأغلى الثياب التي تمنيت أن تكون يوماً ملحمة رائعة فوق جسدك الناعم ولم يسعك تجديدها في كل مناسبة وفي كل عيد لضيق ذات اليد وضعف الحال
عفواً أنت جميلة ومحافظة ولا يغيضنك هذا فكم من امرأة لها من المال ما تستطيع به أن تكسو نساء قبيلة بأكملها ومنحتها الدنيا أجمل الألبسة وأروعها لكنها وباختيار منها ترتدي أنصاف الألبسة والشفافة المغرية منها فلا هي كاسية ولا عارية وكأنها بذلك تقول أن العري يشترى وليس قدَراً قد توجبه ظروف الفقر القاسية أو أنها اعتقادا في التحضر تعكس صورة عودة الإنسان إلى العصور البدائية التي ظلت فيها الطبيعة وأوراق الأشجار الملاذ الوحيد لستر العورات فتحية لك بهذا الحجاب واللباس الأنيق
عفواً لأنك صرخت بكل قوة أمام المراسلين وأمام الكاميرات القليلة التي تحملت القليل من معاناتك اليومية وتعددين المشاكل التي لا تنتهي والمطالب الملحة والمشروعة التي لا تعدو أن تكون الحق في التعليم والصحة وإصلاح الطرقات. وهي حقوق لا يجب أن تكون محل مزايدات من طرف مسؤولي الدولة عموما يستغلون فيها الفرصة للتطاول على حقوق المواطنين واعتبارها مبادرات تستحق عليها الدولة التنويه والتشريف كما يحدث مع ما يسمى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وقوافل التضامن وإلى آخرها
 عفواً لا يجب أن تكون هذه المبادرات كذلك لأنكِ ولأننا وفقط مواطنون مغاربة لنا على الدولة المغربية حقوق كونية متعارف عليها ولها علينا واجبات نؤديها، ولسنا لا لاجئين ولا مهاجرين غير شرعيين ولا مواطنين من درجة دنيا في هذا الوطن لكي يتم التطاول على كرامة المواطنين البسطاء واعتبار ذلك من المنن والصدقات التي يُشكر عليها أصحابها أو حتى حرمان البعض منها بسبب من الأسباب لأن الفقر ليس فيه ألوان ولا أشكال وهو سمة الجميع كما ورد على لسان أكثر من مشتكي من أبناء المنطقة
عفواً لأنك مواطنة مغربية أمازيغية وقبل كل شيء واقعية في تحليلها للواقع الملموس وليس الواقع الافتراضي الذي يعيش فيه بعض المسؤولين، كما كنت صريحة وأكدت أنك لا تتقنين فن الخطابات السياسية ولا العاطفية رغم أنك لم تلجي المدرسة المغربية يوماً ولم تدرسي فيها عناوين كبيرة وبمحتويات فارغة كالتربية الوطنية أو على المواطنة وأسس قيام الوحدة العربية أو الحقوق والواجبات في الإسلام التي لطالما ترددت على مسامعنا أكثر ما مرة وظلت مجرد حبر على ورق وحبيسة الرفوف والكتب التي أُغرقت بها المدارس والمكتبات الوطنية اللهم في أفواه بعض من لا يخجلون من أنفسهم ومن نفاقهم لذواتهم والكل ظل بعيداً عن الواقع المعاش والهموم الحقيقة للمواطنين
عفواً لأنك الرجل والأم والأستاذة والمهندسة وكل شيء، إنك فعلاً أجمل منهم جميعاً وأجمل من المدرسة ومن فيها، لأنك قدمت دروسا لم يعتد الكل سماعها من أم قروية أمية تسكن الجبل وتنظُم أشعارها حباً في هذا الوطن العزيز ونسيت أنها الوطن وأجمل كائن يستحق الاعتبار وأن تردد فيه الأشعار والأناشيد
عفواً خطابك أوقف الزمن وعقارب الساعة ويساءل الجميع ملكاً وحكومة وشعباً، ونفض الغبار عن المستور وأبلغت الكل أن هناك العديد من الأسر البريئة المرابطة في الجبال وفي القرى وفي البوادي لمدة طويلة تنتظر نصيبها من التنمية والإحساس بالكرامة والمواطنة الكاملة أمام هذا الزمن المادي الغريب الذي طمست فيه قيم الإنسانية وما عاد يسكنه إلا أشباه الأشباح بقلوب لا ترحم وبعيون جفت عيونها ولم تعد تدمع وبأقلام جف مدادها ولم تعد بالحقيقة تنطق حروفها
عفواً حديثك مغري وذو شجون يا من فُتِحت أمامها نافدة صغيرة من إعلام هذا الوطن وتحدثت صادقة وكاشفة صورة بسيطة من مغرب منسي غير الذي تصوره القنوات المغربية كأجمل بلد في العالم ومغرب الاستثناء الذي لطالما افتخرنا به أمام الأعداء. نحن أيضاً لا نخفي غيرتنا على هذا الوطن ومواطنيه الفقراء ونريد أن نردد جميعا أسطورة العام زين لكن فقط عندما ينتهي التهميش ومسلسل الكذب وعندما لا يشتكي المواطنون البسطاء من أبسط الحقوق كالتعليم والتغطية الصحية والبنيات الأساسية وغيرها.
عفواً كم أنت صادقة يا هنو أوماروش فلك مني أجمل تحية وكل الاحترام
لحسن فاتحي

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع تنغير تعقد جمعها العام السنوي

عقدت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع تنغير يوم السبت 29 دجنبر 2012 جمعها العام السنوي العادي بقاعة اجتماعات بلدية تنغير ابتداء من الساعة 15:00 بعد الزوال؛والى غاية الساعة 18:00؛هذا الجمع العام الذي عرف حضور وازنا لمنخرطي ومنخرطات الجمعية؛ومختلف اللجان والهياكل الداخلية لها.
في البداية تمييز اللقاء أولا بالوقوف دقيقة صمت على الروح الطاهرة للمناضل الأستاذ في إطار سد الخصاص حسن السحلو؛تم تأنيا في إطار الكلمة الافتتاحية وقف السيد الرئيس عند مختلف التناقضات والتباينات المجالية الظالمة في التعامل مع المعطلين؛جهات ومدن محظوظة وأخرى مهمشة حيت السياسات الحكومية الجديدة لا تقييم أي اعتبارات خاصة لمعطلي الهوامش؛مع العلم بوجود ملاحظات وتفاوتات بين المناطق فيما يتعلق بالمثانة الاقتصادية لمدن المركز تختلف بشكل كبير عن مدن الهامش مما يدفع شباب هذه الأخيرة إلى الهجرة؛وهنا نبه المعطلون في تنغير إلى وجود نوع من التناسبية في منطق الحكومة؛بحيث لايمكن أن يستقيم منطق المباراة مع وضعيين مختلفين غير متساويين.أما على المستوى المحلي فلازال معطلو الجمعية يعاينون بأسف بالغ استمرار مسلسل المباريات الشكلية الملغومة والمشبوهة بشكل سافر؛على حساب كفاءة الأيتام والفقراء.
بعد ذلك تمييز عرض التقرير الأدبي للجمعية بتقديم حصيلة هذه السنة؛ مرفقة بعرض عدة تقارير ملحقة علمية ودقيقة من انجاز الجمعية وفق تقنيتي الاستمارة والمقابلة؛الأول هو نتاج يوم دراسي للمعطلين في إطار ورشات علمية تناولت:
1/ موضوع العمالة الجديدة وأفاق التنمية.
2/ الثروة المعدنية بين التصور وواقع الحال.
3/ الحلول البديلة للتوظيف التصور والاكرهات.
فيما تناول التقرير الثاني مباريات الجماعات الترابية الأخيرة في صيغتها الموحدة؛التجاوزات وتوزيع "الناجحون"حسب المناطق؛وكل الأمور والكواليس المتعلقة بمحيطهم؛فيما جاء التقرير الثالث على شكل ملاحظات بخصوص مباراة الجماعة القروية امسمرير والتي سجل التقرير بصددها مايلي:
1/ اختبار الفترة الصباحية تم إعداده بدقة على المقاس(ترجمة مصطلحات قانونية صرفة تعجز أصحاب التخصص يعتبر إجحافا في حق المتبارين كلهم وخاصة مساعدين إداريين أصحاب المستوى الدراسي ثانية باكلوريا؛وكافية جدا لصنع الفارق).
2/ غياب خاتم الجماعة في أوراق الوساخ بالنسبة للموضوع الثاني بالنسبة للمساعدين الإداريين وما يعنيه هذا المعطى من تكملة للملاحظة الأولى.
3/ مباراة الشفوي تزكي نفس الطرح ؛شكلية بامتياز أي في ظرف زمني قياسي؛بدون أي تقديم لمعرفة المرشحون....
بعد تلاوة التقارير والمصادقة عليه؛تواصلت أشغال الجمع العام بإعطاء الكلمة للجنة اساتدة سد الخصاص التابعة للجمعية لتقديم الحصيلة حول وضعية هذه السنة والمشاكل التي يعاني منها السادة الاساتدة؛وكل التماطلات الخاصة بالشواهد الإدارية والرواتب والمطلب الأساسي الإدماج خصوصا وحجم التضحيات التي يقدمونها في سبيل تمدرس أبناء العالم القروي والنائي.تم تناولت كلمة السيد الأمين بتقديم التقرير المالي الشامل لهذه السنة.وتمت المصادقة عليه.
كما تمييزت مناقشة النقطة الأخيرة في جدول أعمال اللقاء؛والمتعلقة بمختلفات  بالوقوف عند واقع حال ملف معطلي تنغير وتعامل السلطة الأخير؛حيت أكد المعطلون على ضرورة النزول و المصالحة مع الشارع النضالي؛واعتبار السنة الجديدة سنة النضال السلمي المستميت.وانتهى اللقاء في تمام الساعة 18:00 مساءا.

عن لجنة الإعلام والتواصل

Commentaires   0 Commentaire تعليق

جمعية إنيكان ن دادس: عملية توزيع الملابس الجاهزة على المحتاجين

في سياق أنشطتها الاجتماعية، قامت جمعية إنيكان ن دادس و بحظور مكتبها الممثل في شخص الرئيس أغزاف يوسف والكاتب العام للجمعية بورحيم محمد وأمين الجمعية نجمي رشيد اظافة الى الأخ مصطفى أغزاف وبحظور عدد من المنخرطين ودلك بتنسيق مع جمعية "نور للتضامن مع الفتاة القروية" ، بتوزيع عدد كبير من الملابس الجاهزة على المحتاجين، وقد رحب المجتمع المدني بهده المبادرة  ولقيت ٱستحسانا طيبا لذى الجميع، خصوصا وإنها هي الأولى في منطقة في حاجة الى هدا النوع من الأ عمال الاجتماعية لمكافحة الفقر وتقديم يد المساعدة للمحتاجين.
للاشارة، فالجمعية ستقوم قريبا بنشاط مماثل. نناشد جميع المنخرطين ان يجددوا انخراطهم للموسم القادم و أعضاء مكتب جمعية إنيكان ن دادس بأمدناغ رهن اشارتهم.


مكتب الجمعية

Commentaires   0 Commentaire تعليق

سؤال بالأمازيغية ...يتوج تابعمرانت شخصية السنة الأمازيغية 2012

بووماي إبراهيم   
رغم الصعود اللافت للفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمرانت ( شوهو) في عالم الفن، ونجاحها في السياسة، فلم يكن يخطر ببال أحد أن هذه الفنانة السوسية المنحدرة من وسط قروي ستكسر جدار الصمت، بعد طرحها لسؤال بالأمازيغية، ولاول مرة في تاريخ المؤسسة التشريعية بالمغرب: إنه سؤال 20 أبريل وبالأمازيغية حول تعميم الأمازيغية، موجه إلى الوزير محمد الوفا.
قوة سؤال تابعمرانت يكتسيها من اللغة التي طرح بها، وفيما يظهر أنها، الأمازيغية التي لازالت تنتظر إشارات قانونية لتمارس دورها في البرلمان وفي خارج البرلمان.. سؤال شوهو تصدر  وسائل الاعلام بل طرح إشكالية قانونية وسياسية بين مؤيد ومعارض للسؤال، ومن مغرى طرحه في ذات اللحظة، أي بين ترسيم الأمازيغية وانتظار القانون التنظيمي.
سؤال شوهو/ النازلة أستقر في حدود جواب كريم غلاب، رئيس البرلمان، لأحد الجمعيات الأمازيغية،  بأن ليس هناك أي قانون ضد سؤال شوهو، يظل جواب دون جواب، فالأمازيغية ممنوعة في البرلمان إلى حين صدور القانون التنظيمي، التخريجة التي جعلت خصوم الأمازيغية يتنفسون الصعداء.
فشوهو كسرت جدار الصمت، وطرحت السؤال بالبرلمان باللغة الأمازيغية التي تفهمها، ورصيد تابعمرانت من هذا كله، إنها في نظري جديرة بأن يحتفى بها، كشخصية السنة الأمازيغية 2963 ، إليس من واجبكم معشر الأمازيغ تتويجها، بذلك؟

Commentaires   0 Commentaire تعليق

"خدمات صحية عمومية دون المستوى المطلوب لسكان جماعتي "إيدلسان" و"سكورة

عبد الفتاح نزار
يشتكي سكان جماعتي "إيدلسان" و"سكورة" من ضعف الخدمات الصحية المقدمة لهم من طرف المؤسسات الاستشفائية العمومية والتي لا ترقى إلى مستوى تطلعات وآمال الساكنة.
إذا كانت خدمات "دار الأمومة" بسكورة تشكل الاستثناء من حيث جودة الخدمات والعناية التامة بالأم الحامل ورضيعها بعد وضع الحمل، فإن خدمات مستوصفي "إيدلسان" و"سكورة" هي كذلك تشكل الاستثناء نظرا لصغر المساحة المخصصة لبناء المركزين الصحيين وقلة الأطر الطبية.
مستوصف "إيدلسان" تشتغل به طبيبة واحدة حاليا وغيابها يعني إقفاله وانتظار عودتها دون معرفة تاريخ هذه العودة. أحد المرات أغلق المستوصف لمدة فاقت شهرين بعد مغادرة الطبيب الذي كان يعمل به آنذاك مما جعل الساكنة تخرج إلى الشارع احتجاجا على الوضع. وأكثر المتضررين من الوضعية الأمهات اللواتي يترددن عليه لتلقيح أطفالهن من مختلف الأمراض.
مستوصف "سكورة" وصفه أحد أعضاء التنسيقية المحلية بأنه "لا يصلح إلا للحيوانات المفترسة" وذلك لصغر مساحته. عدد الأطر العاملة به قليل وخدماته في الغالب لا تخرج عن تقديم نفس الأدوية لجميع الأمراض، كما يعبر عن ذلك بسخرية شباب المنطقة. أما الحالات الخطيرة للمرضى فلا مكان لها فيه، وإنما يستوجب عليها طلب العلاج في مستشفى "سيدي حساين" بورزازات.
بقراءة هذه الأسطر، نستنتج أن صحة المواطن لا تلقى اهتماما من طرف المسؤولين، خصوصا وأن إي كان لا يستطيع أن يتنبأ بما قد يحدث له في أي لحظة. كما أن أي كان غير محمي من أمراض الزكام والتهاب السحايا وهلم جرا.

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

مصرع شخصين من الأسرة التعليمية بتنجداد و إصابة اثنين آخرين في حادثة سير بالرشيدية

عبد الفتاح مصطفى/الرشيدية

لقي شخصان( موحى خوصي، و عمر أوروي)  من الأسرة التعليمية بتنجداد إقليم الرشيدية، حتفهما على اثر حادثة سير مروعة بالطريق الرئيسية رقم 13 الرابطة بين الرشيدية و مكناس بالنقطة الكيلومترية 40 بالقرب من حامات مولي اعلي الشريف، حوالي الساعة التاسعة ليلا من يوم الخميس 27 دجنبر،  فيما أصيب شخصان آخرين(لحسن غراس و محمد فرحي )، كانا بنفس السيارة بجروح بليغة نقلوا على إثرها الى المستشفى الإقليمي بالرشيدية.
الحادثة جاءت على اثر اصطدام شاحنة من الوزن الثقيل بالسيارة السياحية،كان على مثنها أربعة ركاب جميعهم من رجال التعليم (مديرون)، بنيابة الرشيدية، كانوا عائدين من مدينة مكناس بعدما شاركوا في وقفة احتجاجية أمام أكاديمية مكناس تافلالت  للدفاع عن ملفهم المطلبي، شارك فيها مجموعة من مديري مدارس التعليم الابتدائي بالجهة.
وعلمنا أن المديران المتوفيان قد ووروا الثرى بعد صلاة الظهر من يوم السبت 29/12/2012 ، الأول بمدينة كلميمة والثاني ببلدة تنجداد، فيما الآخران يتماثلان للشفاء بالمستشفى الإقليمي للرشيدية. وان  لله و إن إليه راجعون.
عبد الفتاح مصطفى/الرشيدية 

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

مركز صاغرو للدراسات والتواصل: طاقات في خدمة درعة تافيلالت

في جو من الحيوية والحماس وروح المسؤولية الجماعية، راودت مجموعة من الغيورين على تنمية المنطقة، فكرة إنشاء مركز للدراسات والتواصل تحت اسم "صاغرو" الذي يهتم بمختلف أوجه الحياة الجهوية بالمجال الترابي درعة تافيلالت.
بحكم انتمائهم للمنطقة أو استقرارهم بها، قامت المجموعة بإعداد هذه الفكرة في مرحلتين:
كان من المفروض أولا انشاء نواة أولى ، انبثقت منها شبكة موزعة على امتداد التراب الوطني والدولي. بعدها تم وضع قاعدة بيانات وآليات عمل أفضت الى التنسيق بين مختلف الافكار التي افرزت هذا المشروع المشترك المتجدد والمتفق عليه وفق مقاربة تشاركية .
هذه الفكرة لم تأت من فراغ : فأغلبية الفئة المثقفة هاجرت المنطقة طوعا او كرها لأسباب متباينة ، ونتيجة لذلك، فقدت المنطقة رأسمالها الحيوي الكفيل بتنميتها ونموها، من جهة أخرى، اقترح كل عضو داخل المجموعة تكوين مجموعات فرعية تتناول الاشكالات والتوجهات الخاصة بمجال اختصاصها.
ان الاستشارات التي دامت ستة أشهر أعطت ميلا د النسيج الذي بدل  من خلاله الاعضاء المؤسسون مجهودا جبارا، استطاعوا في النهاية الوصول الى اعداد القوانين والانظمة الداخلية للمركز الى جانب تشكيل وتكوين اللجان المختصة وتحديد مجال عملها واشتغالها.
وهكذا ظهر الى الوجود مركز للدراسات والتواصل بالمنطقة التي هي في أمس الحاجة إليه ، من حيث يعتبر الاول من نوعه بالمجال، إنه ليس وليد الصدفة ولا بالفكرة المستوردة ما دام قد رأى النور بالجنوب الشرقي ، بفضل الطاقات المحلية التي تسعى لتقديم خدمة  بإمكانها تحقيق المساهمة في الاقلاع التنموي لمنطقتهم الاصلية بالرغم من انقطاع صلة البعض بها لعقود من الزمن، انها بمثابة اللبنة الاولى لهذا الصرح الذي سيصالح المنطقة بأبنائها الاكفاء الذين هاجروها كرها.
ان الواقع المحرك للمجموعة هو ارادة تغيير المنطقة من طرف كفاءاتها . ولهذا الغرض ، كان لابد أن تجتمع وتتبادل الآراء والتفكير جيدا بعمق وبأشكال مختلفة ، لاقتراح ومواكبة تحقيق تنمية حقيقية للمنطقة وإعادة تأهيلها.
كل هذه الافعال ستمر عبر عدة طرق من بينها : عقد لقاءات، ندوات وجامعات صيفية الى جانب تظاهرات وأنشطة أخرى من شأنها ضمان رقي وإشعاع  المنطقة وعمل المركز.
إن التنوع الثقافي الموجود بالمنطقة، يفرض عدة مبادرات حقيقية للحفاظ على هذا الغنى في الموروث الثقافي المحلي الذي يعود الى ألاف السنين.
يمكننا بهذا المعنى الحفاظ على  الذاكرة الجماعية والموروث المتنوع  الذي يعتبر من مميزات هذه المنطقة مقارنة بمناطق أخرى، كما يمكننا كذلك استشراف هموم ومستقبل المنطقة، عبر التفكير في المسالك الحقيقية للتنمية مع التركيز على الاقتصاد الاخضر والتنمية المستديمة.

الحسين وحليس _ مركز صاغرو للدراسات والتواصل

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

لجنة "المعطلين المقصيين": بيان استنكاري

على إثر النتائج النهائية لمباراة الجماعة ( ج .م) والتي أفرزت شلة من الأسماء من بينهم ( ج. ع) نسبة إلى رئيس الجماعة و الحاشية ، و التي أجريت يوم 02/12/2012 بالجماعة ذاتها ، و التي كان الكل يعتقد أنها جاءت في إطار الشفافية و المصداقية التي دعت إليها هيئات وطنية ، و استنادا إلى تصريحات اللجنة المكلفة ، أثناء المباراة  بأن الامتحان نزيه و شفاف ، و أن اللجنة الإقليمية لعمالة تنغير هي المكلفة بذلك ، لكن ما أ ن تم إعلان النتائج النهائية للمباراة و من بينها المذكورين أعلاه فإننا كلجنة المعطلين المقصيين نندد و نستنكر ما حدث في هده المباراة ، و الذي بموجبة تم حرمان الفئات التي تستحق النجاح بكل مقايسه
و إذ  نعبر عن أسفنا الشديد لما تقوم به مثل هده الجهات و العداب الذي عاشه الجميع لاجتياز المباراة في ظروف صعبة ، ومنه ننتظر قيام المسؤولين( العمالة ، الداخلية  ) بالطعن و المتابعة في نتائج الامتحان و إلغاءها بشكل نهائي ، كما ندعو نحن اللجنة بالمتابعة و الوقوف أمام مقر عمالة تنغير لتحديد مصير المحرومين  .
و نطالب هؤلاء المسؤولين بالتدخل العاجل قصد إرجاع  الأمور إلى نصابها ، و الاخد بيد المحرومين أمثالنا من هذه التصرفات اللاأخلاقية  و اللاشفافة ، والتي تسود فيها الزبونية و المحسوبية . كما نطالب وقف كل المبارايات في الإقليم حتى تستجيب لمعاير الشفافية و المصداقية .

لجنة المعطلين المقصيين

Commentaires   0 Commentaire تعليق

اعتقالات في صفوف عمال شركة معادن إميضر

من إعداد: عبد الحكيم الصديقي
في إطار الإستراتيجية القمعية التي تنتهجها إدارة شركة معادن إميضر، ضد عمال المنجم، ومن خلال المخطط الذي تتبعه لضرب الوحدة العمالية في الصميم، واحتواء الكيان العمالي في بوتقة التهميش والظلم الإداري الاستبدادي.
تمت ليلة أمس 2012 ـ 12 ـ 27 على الساعة (15 : 23) ليلا اعتقالات تعسفية إدارية/مخزنية في صفوف عمال منجم إميضر، حيث اعتقلت مصلحة الدرك الملكي التابعة لإدارة الشركة أربعة عمال بطريقة تعسفية استفزازية، وخرق منقطع النظير للاتفاقيات الجماعية المبرمة، ودون أدنى مبرر لهذه الاعتقالات.
هذه الأخيرة كانت بمثابة الشرارة التي فجرت مخزونا متراكما من الحماس النضالي  على مستوى المشهد العمالي العام، حيث تكتل حشد كبير من العمال في وقفة احتجاجية تضامنية مع العمال المعتقلين، أمام بوابة الشركة وتم توقيف جميع مصالح العمل الداخلية وذلك بتنسيق مع أعضاء مكتب الفرع النقابي.
في خلال هذه الوقفة رفع المحتجون شعارات تندد بهذا الأسلوب التعسفي الاستفزازي الهمجي، وتطالب بالإفراج الفوري وتسريح العمال المعتقلين، كما رفعت شعارات تتوعد فيها بتصعيد الاحتجاجات في مواجهة التهميش والظلم الإداري الاستبدادي، فتهميش وظلم العمال معركة خاسرة ولو بعد حين.
إلى جانب هذه القاعدة العمالية العريضة حضر من قيادات وأجهزة الكنفدرالية الديمقراطية للشعل كل من : الإتحاد المحلي، والكتابة الوطنية للطاقة والمعادن، وأعضاء مكتب الفرع النقابي، هذا الأخير الذي شارك بشكل فعال ومتوازن ومسئول حيث تدخل بشكل مباشر وسريع، ومن منطلق المسئولية والمواجهة النقابية النزيهة أمام مصلحة الدرك الملكي للمطالبة الفورية العاجلة للإفراج عن إخواننا المعتقلين.
ومن خلال الوقفة الاحتجاجية التضامنية الحاشدة، وبعد حوارات ونقاشات بين ممثلي العمال ومصلحة الدرك الملكي، تم الإفراج عن العمال المعتقلين في حدود الساعة (02:00) ليلا، لتعلن الإدارة عن فشلها في التعامل مع أزماتها الداخلية، ولتعلن القاعدة العمالية عن قوتها في مواجهة التهميش والظلم الإداري الاستبدادي.
عاشت الوحدة العمالية... صامدة ومناضلة

     

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

لـ علي حدوشي "Contes berbéres racontés à mon fils" ورزازات: توقيع كتاب

 رشيد نجمي  
 يوم السبت الماضي 22/12/2012 كان الكل على موعد مع توقيع كتاب " Contes berbéres racontés à mon fils " للأستاذ علي حدوشي بقصر المؤتمرات بورزازات ، و كان ذلك تزامنا مع المحاضرة التي ألقاها الأستاذ أحمد عصيد تحت عنوان " العلمانية و الديمقراطية " ، و التي نظمتها جمعية "توادا " للتنمية ، محاضرة لقيت إقبالا كثيفا و تفاعلا من لدن الحضور .
        و للتذكير فكتاب الأستاذ علي حدوشي يروي فيه عشر حكايات معروفة في واحة دادس تتحدث عن الحب و التسامح و الإعتدال  من قبيل "Tatbirt Tawraght" ، "Tassrdount n Ismdal" ، "Aammi Belhir" ... ؛ و في 137 صفحة ، و كان الأستاذ قد عمل على ترجمة المؤلف الشعري لـ عمر أيت سعيد سنة 2008 .
     كتاب" Contes berbéres racontés à mon fils " يوجد حاليا  في أكشاك المناطق التالية ؛ بومالن دادس ، تنغير ، ورزازات ، أيت ملول و أكادير بالإضافة إلى فرنسا (يباع على موقع دادس أنفو). في انتظار توقيع الكتاب ليلة رأس السنة الأمازيغية بمراكش و التي تصادف 13 يناير من السنة القادمة  .
        
 
 

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

رزازات: بلاغ المجلس الكونفدرالي

انعقد اجتماع للمجلس الكونفدرالي المفتوح بورزازات يوم الأربعاء 26 دجنبر 2012 ،حيث وقف على آخر المستجدات و من ضمنها استمرار الهجوم على أجراء ورزازات الكونفدراليين والإجهاز على حقوقهم الأساسية موازاة مع محاربة العمل النقابي الكونفدرالي . و تنم هذه الاعتداءات المتتالية التي خلقت العديد من الضحايا (أزيد من 300 مطرود - أحكام قضائية جائرة –متابعات – مؤامرات..)، بتوافق شامل و كامل و اتفاق بين سلطة المال و السياسة و الإدارة، للعسف على قوانين البلاد و قهر عمال و فقراء ورزازات و سواعد البناء التي كانت سببا مباشرا وغير مباشر في بناء  صرح هذا البلد و استفادة ذوي النفوذ المالي من باطرونا و غيرهم حيث التفوا على مصالح الشغيلة و على رأسهم عبد الهادي العلمي المعروف بالاعتداء على العمال وتشريدهم و عداءه للحرية والكرامة و حقوق الإنسان..
    و لم يكن مستغربا لدى ساكنة ورزازات و شغيلتها استغلال لوبيات الفساد المالي للقضاء والاحتماء بعامل إقليم ورزازات القادم من بوعرفة بعد أن لعب دورا رياديا في زج شرفاء تلك المنطقة في السجن ظلما و على رأسهم رفيقنا المناضل الصديق  الكبوري. فقد حمى هذا العامل الذي أصبح معروفا لدى مناضلي و شرفاء هذا الوطن لوبيات الفساد الاقتصادي و السياسي و سهل مأمورية محاربتهم للعمل النقابي و خرقهم الفاضح لأبسط القوانين التي من المفروض أن يكون حاميا لها.
   كما سجل المجلس الإحجام المطلق للمسؤولين في الحكومة عن التدخل لمعالجة المشاكل التي تعرفها هذه المنطقة على الرغم من مكاتباتنا و تقاريرنا المتعددة لهم و كأن هذه المنطقة لا تعنيهم إلا في استنزاف خيراتها فقط ..!! .
   أمام هذه الوضعية و على إثر هذا الهجوم فقد قرر المجلس الاستمرار في تنفيذ برنامجه المسطر سلفا في البيان المؤرخ بتاريخ 10/12/2012، كما يلي:
 مسيرة احتجاجية يوم الاثنين 31 دجنبر 2012 ، ابتداء من الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال تنطلق من أمام عمالة ورزازات فشارع محمد السادس ثم شارع محمد الخامس، فشارع مولاي رشيد و صولا إلى أمام فندق كرم بلاص .
 اعتصام مفتوح للمطرودين (بوازار، بلير، إقامة كرم، كرم بلاص، دار الضيف، طوطال وار كاز و الفلاحة..) أمام عمالة ورزازات ابتداء من نفس اليوم 31دجنبر 2012 ، تتخلله عدد من الصيغ النضالية ( مسيرات ، وقفات أمام : مندوبية الطاقة و المعادن بورزازات – مندوبية السياحة بورزازات... إلخ).
 إضراب عن الطعام للمعتصمين سيعلن عنه في حينه.
و يهيب المجلس بجميع الكونفدراليات و الكونفدراليين التعبئة الشاملة و رص الصفوف لإنجاح الخطوات النضالية.
المجلس:

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

حركة على درب 96 :هكذا تستنزف شركة معادن إميضر الثروة المائية

حركة على درب 96
شكلت عمليات التوسيع التي يعرفها منجم إميضر مصدرا لتنمية الطاقة الإنتاجية لهذا الأخير. وقد صاحب نمو الإنتاج حاجيات متزايدة إلى الماء: عصب الحياة. وقد لجأ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن التابع للدولة (مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية سابقا) إلى حفر بئر تارڭيط دون سند قانوني رغم اعتراض الفلاحين وعائلاتهم على وعيا منهم بحجم الدمار الذي سيخلفه ذلك على الفلاحة والحياة بصفة عامة في محيطه. هذا البئر لا يزال على حاله إلى يومنا هذا رغ تجدد الشكايات على هذا الإستغلال اللاقانوني بواسطة شكاية مرفقة بعريضة تحمل 1663 توقيعا تم توجيهها إلى المعنيين في شهر يوليوز 2012.
في إطار عمليات التوسيع دائما، قررت شركة معادن إميضر توسيع المنجم مرة أخرى واستخراج المزيد من المعدن النفيس بالمكان المسمى "إودرانIWDRAN "، الشيء الذي جعل الشركة تبحث عن المزيد من موارد إضافية لسد حاجيات المعمل من الماء نظرا لكون الكميات التي يوفرها بئر تارڭيط لا تكفي. هذ وقد حاول مسؤولوا الشركة المنجمية الضخ من واحات ومناطق مختلفة في الأحواض المجاورة دون جدوى (على سبيل الذكر : واحة دادس، واحة تدغت ـ تودغى ـ قرية أرڭ) لكن المفاوضات مع المنتخبين والمسؤولين بتلك المناطق والواحات لم تسفر عن توافق لمباشرة استغلال مواردهم المائية. لتجد الشركة المنجمية جماعة إميضر كملجأ أخير لاستنزاف ما تبقى من الماء في الجهة الشمالية.
أمردول نـ "تيدسى":
قبل انطلاق عمليات الضخ بـ "تيدسى" شمال شرق جبل "ألــبـان"، عقد اتفاق بين مسؤولي الشركة وبعض نواب الأراضي السلالية يحق بموجبه للشركة المنجمية التنقيب عن الماء بالمنطقة المحددة في نفس الوثيقة وذلك بتاريخ 23 أبريل 2003. مما خلف استياء ا في وسط الساكنة التي احتشدت في تظاهرات سلمية تضم نساء ا ورجالا وشبابا إلى عين المكان. لكن التعاطي الأمني مع الأمر والترهيب النفسي للأمهات وإستدعائهن من طرف الدرك و اعوان السلطة أثر في نفسية المحتجين وتركوا مكان الحفر بحسرة. فاستئنف الحفر لتكتشف كميات هائلة من الماء وترقى بعض مسؤولي الشركة عبر هذه المهمة.
في 22 أبريل 2004، وقعت اتفاقية بين ممثلي الشركة المنجمية وبعض المنتخبين وبعض الممثلين وبعض الأعيان لتمكين الشركة من استغلال الثروات المائية بـ "تيدسى" مقابل امتيازات ومساعدات اجتماعية. اتفاقية توضح التزامات الأطراف، كيفية قياس الصبيب وكذا الإجراء ات الواجب اتخاذها في حالة نضوب المياه في الخطارات والآبار بالجماعة.
وبعد إتمام الإجراء ات القانونية المتعلقة بالبحث العلني، حيث لم يسجل أي تعرض نظرا لكون الساكنة على غير علم بالمراجع والمقتضيات القانونية التي تمكنها من التعبير عن الرفض الذي ظل حبيسا إلى أجل غير مسمى باعتبار أن هذا الإتفاق تم بسرية  لم يسبق له أن عرض على أي مجلس للمناقشة و التصويت ، منحت وكالة الحوض المائي لڭير ـ غريس ـ زيز ترخيصا للشركة المنجمية التي تقدمت بطب في الموضوع. هذا الترخيص المسجل تحت رقم 6/2004 يسمح للشركة باستغلال ثقب واحد بصبيب مستمر يبلغ 24  لترا في الثانية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد  ابتداءا من 15 غشت 2004 وفقا لنفس الترخيص.

بعد استغلال مياه "تيدسى": إميضر تُستَنزف و تُدَمَّــــر.

بطلب من مسؤولي جماعة إميضر، وفقا للمادة 10 من اتفاقية 2004، قام مختص من مكتب الدراسات إنوڤار الذي سبق أن أنجز دراسة الثأثير لفائدة الشركة المنجمية شهر يونيو 2004، قامم بقياس الصبيب بالخطارات ومقارنته بالنتائج المسجلة أثناء الدراسة السالفة الذكر. وقد خلصت هذه المقارنة إلى تسجيل انخفاضات قوية خاصة على مستوى خطارة "تاغيا" بنسبة 61% وخطارة "توجديدت" بنسبة 58%. بينما سجل بئر "أنو نيمكساون" انخفاضا لمستوى استقرار المياه بلغ 1،25 مترا كما هو مبين في الوثيقة المرفقة بهذا التقرير.
أما بشأن اتفاقية 2004، فإنها تشكل جانبا آخر من الخروقات إذ خرقت الشركة المادة العاشرة منها والتي تنص على إعادة النظر في الكميات المستخرجة في حالة تحقق النقص في الخطارات والمنابع بالجماعة وظلت متشبتة بفكرة مغلوطة مفادها انعدام أية صلة بين ثقب تيدسى ونظام الري المعتمد محليا (الخطارات).
وفي السياق ذاته، توصلت جمعية تيدسى لمستعلي المياه لأغراض زراعية، التي تضم الفلاحين والمزارعين، بمذكرة توضيحية بشأن دراسة التأثير التي أنجزها مكتب إنوڤار  لفائدة الشركة المنجمية قبل انطلاق عمليات الضخ. هذه الدراسة التي ارتكزت على محورين أساسيين : أولهما متعلق بتحليلات كيميائية لعينات تم أخذها من الخطارات والثاني متعلق بدراسة التقاطع الجيولوجي الذي أنجزته المديرية الجهوية للمياه بالإضافة إلى معاينات ميدانية. استنادا إلى ذلك، أوضحت التحليلات التي أنجزتها الشركة المنجمية غياب أية صلة كيميائية. كما أشارت المعطيات الجيولوجية إلى عدم وجود أية صلة جيولوجية بين الثقب الذي تستغله الشركة والخطارات مع تبوث وجود علاقة جيولوجية بين الثقب المذكور و"أنو نيمكساون"  المتواجد على مرمى حجر من الخطارات.
هذا وقد خلصت الدراسة إلى توصيات مفادها أن التحليل الكيميائي لم يراعي تزود الخطارات بمياه الأمطار التي ساهمت في تغيير تركيبتها الكيميائية وأن غياب مصادر للمياه (أثقاب وآبار) بين الثقب والخطارات يجعل تحديد وجود العلاقة أمرا عسيرا وغير دقيق.
وبالتالي فإن الدراسة الكيميائية التي استندت إليها الشركة لا يمكن الإستناد إليها  وفي خاتمة المذكرة، نص المكتب على ضرورة وضع أجهزة لقياس الصبيب على كل من الثقب والخطارات ومقارنة النتائج لمتابعة مدى ترابط هذه الموارد.
وفي قراءة لنتائج حملة القياسات التي قام بها مختص المكتب في غشت 2005، أكد مسؤولوا المكتب أن السبب وراء الإنخفاضات المسجلة قد يعزى من الدرجة الأولى إلى تأثير استغلال الثقب من طرف الشركة المنجمية وليس إلى الجفاف لأنه حسب شهادات الساكنة فإن الخطارات لا تتأثر بالجفاف سوى بجزء ضئيل.
ومن جانب آخر، فإن هذا التأثير السلبي الذي يهدد الحياة بجماعة إميضر، خلف ردود أفعال من المنتخبين، المجتمع المدني والساكنة مطالبة برفع الأضرار وضبط استهلاك الشركة المنجمية للثروات المائية.
فقد اشتكى نواب الأراضي السلالية الذين يتم إقصاؤه بشكل متعمد في الإجتماعات والاتفاقات المتعلقة بالشأن المحلي رغم توفرهم على الوثائق القانونية لممارسة مهامهم  والدفاع عن مصالح الجماعة كما أنه لم يسبق أن قدموا استقالتهم ولم يصدر أي قرار بالعزل بشأنهم.
بالإضافة إلى ذلك، قامت جمعيات فلاحية وأخرى تنموية بإرسال شكايات إلى الجهات المعنية قصد رفع الأضرار، تعميم الإستفادة، تطبيق القانون والتعرض لأي تجديد رخصة أو حفر بئر أو تعميقه خارج الأراضي التي تستغلها الشركة المستغلة لمنجم إميضر.
كما أن اجتماع لجنة البحث العلني المنعقد يوم 26 يونيو 2009 عرف تسجيل تعرض المنتخبين ومثلي المجتمع المدني والساكنة عبر دفتر التعرضات والملاحظات بمقر الجماعة القروية لإميضر ومقر القيادة بتنغير . ذلك بعد خرق جل بنود اتفاقية 2004 وجسامة الأضرار التي لحقت بالموارد المائية للجماعة بسبب الضخ المفرط الذي تستهلكله الشركة بإستمرار و بدون توقف وبدون قياس صبي المياه المستعلة، مع خرق القانون 10ـ95 المتعلق بالماء و خاصة المادة 26 ـ 39 ـ 49 ـ 50 التي ما فتئنا نؤكدها في جميع المناسبات بإثباتات موثقة.
لكن تعنت المسؤولين بالإدارة العمومية ووفاءهم لخدمة الشركة المنجمية على حساب حقوق البسطاء وفي خرق سافر لجميع المواثيق والقوانين، يواجه المواطنين في إميضر الذين لم يتلقوا بعد إجابات تشفي غليلهم. كلام تؤكده وكالة الحوض المائي لڭير ـ غريس ـ زيز التي أقدمت على تجديد الرخصة رقم 6/2004 لأجل 10 سنين إضافية غير مكترثة بتعرضات الساكنة والجتمع المدني والمنتخبين.

                               الشركة خرقت الترخيص 6/2004 لإستغلال مياه "تيدسى"؟                   
الإطلالة الاولية على الاتفاقية تبين ان الشركة لها الحق في استغلال ثقب واحد ذو الإحداثيات التالية 
SH1:
465،717
91،289
1468
في حين تباشر الشركة المنجمية عمليات الضخ من ثقبين آخرين غير مرخص لهما كما يلي: SH1 :
465،717
91،289
1468
SH2 :
466،688
91،385
1488

  كما يتضح ذلك من خلال الجزء المتعلق بالأثقاب التي تستغلها الشركة في دراسة التأثير السالفةالذكر.
  الثقب الأول يعرف مشاكل مرتبطة أساسا بنوعية الطبقة التي تحيط بالفرشة المائية إذ عرف انهيارات متتالية وكان موضوع عمليات تهيئة وإصلاحات لم تكلل بالنجاح مما أدى إلى هجره والإكتفاء باستغلال الثقب الثاني الذي يعتبر المزود الرئيسي للمنجم بالماء الصناعي والصالح للشرب. لكن القانون لا يحمـــي هذا الإستغلال كون الثقب الثاني غير مذكور في الترخيص وبالتالي فهو ثقب غير قانوني أي أن استغلاله يعتبر خارج عن القانون لأن الثقب المشمول بالترخيص منهار و مهجور، مما يستدعي تدخل المؤسسات المعنية و خاصة وكالة الحوض المائي لسحب الرخصة. لكن لماذا لم تحرك ساكنا مع يقين خرق القانون؟ سؤال آخر بخصوص عمل الإدارة، هل تتوفر هذه المؤسسة على آلية للمراقبة لتفادي تجاوز الكميات المرخص بها؟ هل فعلا يتم تطبيق القانون 10ـ95 المتعلق بالملك العام المائي؟         
عموما، إن القانون هو آخر ما يفكر فيه القيمون على الشأن العام بالإدارة العمومية المغربية وأن منادي بتطبيق القانون يواجه بعبارة "راسك قاسح" ومن تم تنطلق عمليات "ترطيب الرأس". بمحاولة المساومة او التهديد                        .
لقد صرح عامل إقليم تنغير في تعليق له على العرائض الموجهة له ضد الإستغلال لبئر "تارڭيط" بدون سند قانوني منذ 1986 "إلا ڭلتو ليا نسد تارڭيط بحال إلا ڭلتو ليا نسد الشركة". بل اكثر من ذلك خصصت العشرات من عناصر القوات المساعدة و الدرك الملكي لحراسة البئر المغتصب 24/24ساعة مما يؤكد أن السلطات لا تبخل في الصمت إزاء خرق القانون ولا تجد حرجا في ذلك ومستمر في غض النظر عن خرق الشركة للقانون طولا و عرضا وفي جل الملفات ضاربين بذلك حق المواطنين عرض الحائط  في المقابل ولا تدخر جهدا في قمع و اعتقال المطالبين بحقوقهم المضمونة قانونا وترهيبهم وتعنيفهم ماديا ومعنويا ولا تجد حرجا في هذا كذلك. بل إن ضمان استمرار عمل الشركة فوق كل حق وكرامة مهما كلف ذلك من تدمير واستنزاف                          
وقبل رفع القلم واستئناف التفكير، لابد من التماس إجابة مصيرية:
في حالة نضوب الفرشة المائية خصوصا اننا في منطقة صحراوية ناذرة التساقطات مما سيؤدي إلى جفاف الخطارات والآبار بالجماعة ، ستقع كارثة حقيقية لا محالة    تؤدي بتهجير السكان مجبرين علما ان الدراسات و التوقعات تقول ان موجة من الجفاف قادمة في السنين المقبلة
فما هي التي رسمناها كمعنيين (ساكنة، سلطات، مصالح خارجية ومستثمرين) لإنقاذ ما يمكن إنقاذه؟؟؟
علما ان المياه في جماعتنا القروية موجهة بالاساس الى الإستعمال الصناعي بالمنجم  خرق لقانون الماء 10.95  خاصة في مادته 86 على  التي تنص على"ضمان أولوية تزويد السكان بالماء وإرواء الحيوانات" ومع العلم أن القبائل المجاورة رفضت رفضا قاطعا استغلال مواردها من طرف ذات الشركة.    
وهنا نتسائل كيف لشركة تستنزف الثروة المائية بشكل مهول وبشكل غير قانوني منذ عقود بتواطئ من السلطات، ان تتحدث عن  مسؤولية اجتماعية اوتنمية محلية وهي تقضى على اهم مصدر للحياة. كما نشير إلى ان الإتفاق المفبرك الأخير الموقع بين بعض اعضاء المجلس القروي و اشخاص لا يمثلون إلا مصالحهم الشخصية من جهة و مجموعة "مناجم" قد جدد للشركة المنجمية إستغلال اتقاب تيدسى لعشر سنوات بشرط عدم تعرض الساكنة مستقبلا لهذا الإستغلال. مع العلم ان اعضاء المجلس الموقعين على هذا الإتفاق قد سبق لهم ان رفضوا و تعرضوا على هذا التجديد كما ذكر سالفا, كما لم يترطق الى الاستغلال الغير قانوني لمياه بئر تارڭيط مما يؤكد ان اعضاء المجلس هؤلاء لم يوقعوا إلا بعدما مورست عليهم ضعوطات و إغرائهم بمصالح شخصية او الإبقاء  على الإمتيازات التي يحضون بها.
الحلول المقترحة من ساكنة إميضر المعتصمة منذ غشت 2011 كفيلة بالمحافطة على الثروة المائية و الحياة بالمنطقة بما يضمن حقوق الجيل الحالى و الاجيال القادمة إيمانا منهم بقيمة و ندرة هذه المادة الحيوية، لكن الشركة مؤازرة بالسلطات و الإدارات المختصة لا يهمهم إلا الزيادة في ارباح مالكي الشركة على حساب المحيط و الإنسان.

ألبــــــــــان ، إميضر 26/12/2012

 

الوثــــــــــــــــــائق المرفقــــــــــــــــــة :

 

 

• تعرض جمعيات فلاحية و تنموية عن حفر او تعميق او تجديد الرخصة لشركة معادن إميضر لجلب المياه من تيسى او اي مكان خارج المنجم.
 
• مذكرة توضيح حول دراسة ثأثير اثقاب شركة معادن إميضر على الخطارات الفلاحية ، هذه المذكرة تعري و تكشف ، الاكاذيب التي تروج لها الشركة، إستناذا الى دراسة مفبركة كيميائية قامت بها مختبرات مناجم ،

 
• الدراسة التي قام بها مكتب الدراسات إينوڤار ، اثبت وجود ضرر على الخطارات بسبب استغلال اتقاب تيدسى من طرف الشركة المنجمية ، و نلاحظ راجع صيب الخطارات بشكل كبير، هذا بعد اقل من عام على استغلال هذه الاتقاب.

 

 

•  رسالة مرفقة ب 177 عريضة تتضمن 1663 توقيع للبالغين من إميضر ، يشتكون فيها للسلطات المعنية ، لإيقاف استغلال بئر تاركيط الذي تضخ منه الشركة المعدنية المياه بشكل غير قانوني منذ 1986 مما قضى على النشاط الفلاحي / الساسي للساكنة الإميضرية
• عريضة من اصل 177 عريضة تتضمن 1663 توقيع للبالغين من إميضر ، يشتكون فيها للسلطات المعنية ، لإيقاف استغلال بئر تاركيط الذي تضخ منه الشركة المعدنية المياه بشكل غير قانوني منذ 1986 مما قضى على النشاط الفلاحي / الساسي للساكنة الإميضرية
 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

سوس العالمة تستقبل غضب الادارة التربوية

ميمون تافويت

 

من كل اقاليم جهة سوس ماسة درعة بدون استثناء لبوا دعوة الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي والثانوي بالمغرب ،يحملون معهم مطالب مشروعة على الاوراق عمرت طويلا في رفوف الوزارة  بين التسويف والتماطل والتجاهل احيانا ، وبين المشروعية واللامشروعية والقيل والقال، سبق تداولها في العلانية والكواليس بين الوزير والمكتب الوطني للجمعية واحيانا بحضور اللجان المشتركة ، فلم يبق بين المدير- والمدير خارج الاطار- وبين الامل واليأس... سوى قطع المسافات الطوال من اجل اطلاق الصرخة الكبرى امام بوابة مقر الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، رددوا شعارات ملغومة بدلالات غاضبة تطالب بتحقيق مطالب لا رجعة فيها وعلى رأسها مطلب الاطار .

بدأت الوفود تتقاطر من كل اقاليم الجهة ابتداء من الساعة التاسعة صباحا  ليوم الخميس 27دجنبر 2012عبر الحافلات والسيارات الخاصة ، رجال ونساء الادارة التربوية بجميع الاسلاك التعليمية كلهم امل في اسماع صوتهم للأكاديمية وعبرها للوزارة ، مطالب  مستعجلة ولا تقبل التأجيل .  رفعوا شعارات جد معبرة بلغت حد المطالبة برحيل الوزير :" ارحل ارحل  ياوزير التعليم ماشي  ديالك"  صامدو صامدون :في الجمعية مناضلون" ،صدحت الحناجر فعكرت جو الاكاديمية مكسرة صمتها والذي تم تشبيهه بصمت المقابر ،حضرت الاطارات النقابية والكل محاصر بجحافل الامن المرابطة بمحاذاة سور مقر الاكاديمية من كل جهة ، حراس الامن الخاص احكموا اغلاق الابواب عيون تترصد الحضور عبر النوافذ ، كل شيء يسير وفق توجيهات اللجنة التنظيمية : لافتات تؤرج للتنسيق بين كل مكونات مؤسسات التعليم العمومي : الابتدائي، الاعدادي والثانوي التأهيلي.

وتعبيرا عن تضامن الإطارات النقابية مع مطالب الادارة التربوية بل تبنيها جاءت في الكلمة التي القاها الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم / الكدش :البويهي مصطفى :"ان ملف الادارة التربوية فيقلب الملف المطلبي للنوت ، ونحن ندافع من اجل الارتقاء بالادارة التربوية والتمسك بحقوقها المشروعة ، واعتبارها قيادة  المدرسة العمومية بكل امتياز وبدونها لن تحقق السياسة التعليمية الوطنية اهدافها ، وفي الختام تلا البيان التضامني المؤرخ ب24/12/2012 والذي نخلص فيه مايلي : ان منطق الانفراد بالقرارات في القضايا التربوي لايخدم مصلحة المدرسة العمومية ولن يزيد الوضع الاتأزيما- المطالبة بفتح النقاش...-اعمال المقاربة التشاركية –المطالبة برص الصفوف من اجل فرض المطالب العادلة والمشروعة ....المساندة اللامشروطة لملف الادارة التربوية . ثم جاء في كلمة الاخ :الحسين شعا الكاتب الجهوي للنوت الفدش :تأكيد المساندة اللامشروطة للملف المطلبي للإدارة التربوية  مع تحميل الوزارة كامل المسؤولية والتبعات التي ستنجم عن التجاهل والتسويف داعيا الى الوحدة والتضامن قصد مواجهة كل المناوئين للنضال قصد انتزاع المطالب المشروعة .وخاصة مطلب الاطار المطلب الاساسي الذي لامحيد عنه .وفي حوارنا مع كل من عبد المجيد موقادير الكاتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي الذي حيي المشاركين الذين لبوا النداء وتكبدوا مشاق السفر من الاقاليم النائية التابعة للجهة من السهول والجبال والمدن والقرى و مؤكدا على المراهنة على قرارات المجلس الوطني وكذلك تبني الاطارات النقابية لنلف الادارة التربوية في شموليته . اما الاخ الكاتب الجهوي للجمعية الوطنية مديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب:عبد العاطي البوستاوي فقد ندد بالتسويف والتجاهل مبلغا الوزارة ان انتظالات التصعيد قادمة ولاريب فيها .

وعلى الساعة الثانية عشر بعد الزوال اي مايزيد على ثلاث ساعات من الاحتجاج وترديد الشعارات تنتهي الوقفة بقراءة البيان الختامي والذي حمل معه رسالة واضحة الى الوزارة والاكاديمية و لاتحتاج الى تشفير : التنديد وبشدة الاستفزازات والاستفسارات التي اقدمت عليها الوزارة –التمسك بالملف المطلبي في شموليته وعلى راسه مطلب الاطار –الدعوة الى الانخراط الفعال في كل المحطات النضالية التصعيدية التي سيخرج بها المجلس الوطني الذي سينعقد 30/12/2012بالمهدية بالقنيطرة –تحية الاطارات النقابية المساندة لملف الادارة التربوية-
غادر ت الوفود امام مقر الاكاديمية بعد التوقيع على ميثاق الوحدة : وحدة الادار ة التربوية لجميع الاسلاك التعليمية بالمؤسسات العمومية بالمغرب ، من اجل محطة اخرى في اماكن اخرى سيحددها المجلس الوطني بايقاع اخر .
اكادير من امام مقر الاكاديمية
ميمون تافويت

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

الدورة 4 من بطولة القسم الثالث: انفراد النهضة الرياضية الورزازية بزعامة الترتيب

انفرد فريق النهضة الرياضية الورزازية بزعامة ترتيب بطولة القسم الوطني الثالث لكرة القدم بعصبة الجنوب فرع ورزازات بعد تحقيقه الفوز داخل الميدان على حساب فريق الجمعية الشرقية الرياضية بثلاثة مقابل اثنين مستغلا تعادل الجمعية الرياضية لبومالن دادس بورزازات امام امل ايت كضيف
  ب2/2 ، فيما خلق فريق امل اكدز مفاجئة الدورة بعد عودته بفوز من زاكورة على حساب الاتحاد الرياضي لزاكورة بثلاثة اهداف لواحد، باقي المقابلة انتهت بالتعادل ، الوفاق الورزازي امام حسنية اكدز بدون اهداف، وبلدية قلعة مكونة امام نادي دفاع تصومعت بهدف لمثله.

*في مايلي نتائج الدورة الربعة

أمل ايت كضيف2 # ج. الرياضية لبومالن دادس 2
النهضة الرياضية الورزازية3 # الجمعية الشرقية الرياضية 2
الوفاق الرياضية الورزازي0 # حسنية اكــــــــــــــــــــدز0
شباب بلدية قلعة مكونة 1 # جمعية نادي دفاع تصومعت 1
الاتحاد الرياضي زاكورة 1# امل اكـــــــــــــــــــــــدز 3

* الترتيـــــــب
1. النهضة الرياضية الورزازية.................9 نقط
2.الجمعية الرياضية لبومالن دادس ...............8 نقط
3.شباب بلدية قلعة مكونة....................6 نقط
3.حسنية اكـــــــــــــــــــــــدز....................6نقط
5.أمل ايت كضيف.............................5 نقط
6.جمعية نادي دفاع تصومعت ...................4نقط
7.الجمعية الشرقية الرياضية...................3نقط
8.امل اكـــــــــــــــــــــــدز ...................3 نقط
9.الاتحاد الرياضي زاكورة...................1 نقط

*برنامج الدورة الخامسة
- الاتحاد الرياضي زاكورة # أمل ايت كضيف
- ج. الرياضية لبومالن دادس # شباب بلدية قلعة مكونة
- نادي دفاع تصومعت # النهضة الرياضية الورزازية
- الجمعية الشرقية الرياضية # الوفاق الرياضية الورزازي
- امل اكـــــــــــــــــــــــدز # حسنية اكـــــــــــــــــــــــدز


بقلم : الحسن مطوس
المصدر: سوس سبور

Commentaires   0 Commentaire تعليق

بومالن دادس: جمعية حكيمة دادس تنظم حملة طبية

في اطار التعاون والتنمية الشاملين نظمت جمعية حكيمة دادس للتنمية والتضامن حملة طبية ايام 21-22-  23 دجنبر بدار الشباب بومالن دادس بتنسيق مع مؤسسة بصريات هجر التي جاءت تحت لواء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وقد شملت هذه الحملة الطبية قياس السكر في الدم، قياس السكر في البول وقياس الضغط الدموي وكذلك قياس وتصحيح النظر بالات متقدمة وكان كل هذا بالمجان. ولقد كان الاقبال من طرف الساكنة الذين استحسنوا الفكرة وشجعوا الجمعية باخبار بعضهم البعض اذ امتد الاخبار الى حدود جماعة ايت سدرات الجبل السفلى وجماعة ايت يول، حيث جاء العديد من المرضى.

وقد شارك في انجاح هذه الحملة مجموعة من الفاعلين الجمعويين والفاعلات الجمعويات لمساعدة الطاقم الطبي الذي سهر على الاعتناء بالساكنة صغيرا وكبيرا وحتى  الاستقبال والمعاملة.
  وقد استفاد من هذه الحملة ما يناهز 320 شخص في جميع الفحوصات اما الذين استفادوا من النظارات  فهم 150 شخص. وقد استمرت هذه الحملة ثلاث ايام وفي اليوم الاخير كان حفل شاي بفندق الشمس  بحضور اللجنة التنظيمية والطاقم الطبي ورئيس المجلس البلدي ، حيث كانت كلمة السيدة فاطمة الهديس رئيسة الجمعية شكرت فيها الطاقم الطبي الذي يترأسه السيد عصام الخرشف تلتها كلمة السيد محمد قشا رئيس المجلس البلدي الذي بدوره نوه بهذه العملية طالبا من الطاقم الاستمرار في مثل هذه الحملات على ان تكون هذه المرة شاملة لبعض الامراض المزمنة وكذلك التخصص وان تشمل بعض المناطق النائية كامسمرير،واكنيون وتلمي واغيل نومكون...)كما قدم ممثل المؤسسة السيد عصام الخرشف كلمة شكر على حسن الترحاب والاستقبال الذي اولته الجمعية في حق طاقمه واعدا اياها ان الحملات ستكرر ان شاء الله . وبعد ذلك قدم رئيس المجلس البلدي الشهادة التقديرية للطاقم الطبي ممثلي مؤسسة بصريات هجر وفي الاخير وقف الجميع لاخذ صورة تذكارية.


عن الجمعية
كتابة الجمعية

Commentaires   2 Commentaires تعليق

تاندرارة: محاولة اغتصاب افشلها راع بشجاعة

كانت الساعة تشير إلى العاشرة صباحا حيث انطلقت مسيرة صاخبة من ثانوية   ابن خلدون التاهيلية بتاندرارة في اتجاه مركزي الدرك الملكي والقيادة شاركت فيها الأطر الإدارية والتربوية والتلاميذ والآباء وجمعيات الآباء وبعض مديري المؤسسات التعليمية بالمدينة. ولسان حالهم يقول أن الوضع الأمني بالمدينة ليس على خير. حيث تعرضت تلميذة بنفس المؤسسة لاعتداء شنيع من طرف المسمى –ا.ع- الذي سبق ان كان تلميذا بنفس المؤسسة قبل أن يطرد منها وقد اعترض سبيلها يوم أمس على الساعة الرابعة مساء أي بعد انهائها للحصص المسائية واستدرجها تحت التهديد بسكين من الحجم الكبير إلى مكان خال وأثناء محاولته اغتصابها اقترب منهما رجل كان يرعى غنمه بالقرب من مكان الحادثة وبشكل بطولي استطاع انقاد الضحية رغم انه أصيب بجرح على مستوى اليد . واثناء العراك الدائر بين الجاني والراعي, استطاعت التلميذة الهروب وأرغمت سيارة أجرة من الوقوف ونقلها إلى مقر الدرك. وبشكل هستيري انتقل ا.ع وهو في حالة سكر بين إلى وسط المدينة ليصب جام غضبه على عون الحراسة بالثانوية مدعيا انه هو من أفشى سر اختطاف البنت. وبعد مقاومة كبيرة لهذا العون اضظر في الأخير إلى اللجوء الى احد المساكن واتصل بإدارة المؤسسة التي اتصلت برجال الدرك الدين القوا عليه القبض دون مقاومة.

ونحن نحرر هذا المقال اتصل بي مواطن من تاندرارة ليخبرني ان شائعات تفيد  أن هناك اتصالات على قدم وساق لطي هذا الملف بشكل ودي.وإذا ما صح   هذا الخبر فلا احد يمكن التكهن بما ستؤول إليه الأوضاع لان حجم التعاطف مع الضحية كان كبيرا وغير مسبوق خاصة وان كل الفتيات ستصبحن مشروع ضحية ادا لم يتم وضع حد لهذه السلوكات حسب نفس المصدر.

Commentaires   0 Commentaire تعليق

تنغير: تجديد مكتب فرع النقابة الوطنية للتعليم كدش

انعقد  يوم الأحد 23 دجنبر 2012، بمقر الكدش بتنغير، تحت إشراف عضو المكتب الجهوي واللجنة الإدارية الرفيق عبد المجيد بومليك ونائب الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم كدش بتنغير وعضو اللجنة الإدارية لحسن بلعيد المنتدبين من طرف المكتب الوطني، مجلس الفرع لتجديد مكتب فرع النقابة الوطنية للتعليم بحضور 48 عضوا للمجلس يمثلون مختلف المؤسسات التعليمية انتخبوا أثناء تجديد لجان المؤسسات. فبعد تلاوة التقرير الأدبي الذي تناول الظرفية الدولية المتمثلة في الأزمة  الاقتصادية العالمية والحراك الشعبي بشمال إفريقيا والشرق الأوسط الذي أطاح بأبرز الديكتاتوريات، ورياح الربيع العربي التي هبت على المغرب أفرزت دستورا ممنوحا وحكومة تراجعية، والتي شهدت هجوما كاسحا على الحريات النقابية والعامة وعدة متابعات قضائية غير مسبوقة همت مناضلي 20 فبراير ونقابيين وسياسيين وإعلاميين وحقوقيين كشفت زيف الشعارات المرفوعة، اعتبرت امتدادا لسابقتها من الحكومات المتعاقبة على المغرب، إضافة إلى الهجوم على القوت اليومي للطبقة الكادحة والشعبية عبر الزيادة الصاروخية في الأسعار، مقابل تجميد للأجور وارتفاع البطالة والهشاشة وما يستتبعها من حراك يواجه بالقبضة الحديدية. بعد ذلك تلاه التقريرالمالي الذي تناول ميزانية الفرع من مصاريف ومداخيل.  حيث تم عرض التقريرين  بعد ذلك للتصويت حيث صوت لصالحهما الأغلبية الساحة. ليتم انتخاب المكتب الجديد المتكون من 9 أعضاء بعد تقدم 12 عضوا للمنافسة حسمت بالاقتراع السري المباشر. وهكذا أسفر فرز الأصوات التشكيلة التالية الممثلة لمختلف الأسلاك التعليمية:
الكاتب العام:مولود بوفلجة.
نائبه: يوسف أو الطالب.
الأمين: عبد الرحمان ايت اوشن.
نائبه: محمد شنيار.
المستشارون: توفيق مكاوي – محمد ويحس - خليفة كنتاوي – حمو بن عبوبو – حسن ايت عمر.

 

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

بومالن دادس: أئمة إقليمي تنغير وورزازات يناقشون اوضاعهم

اجتمع يوم السبت 8 دجنبر الجاري، حوالي 66 من الأئمة والخطباء الذين يمثلون إقليمي تنغير وورزازات بمدينة بومالن دادس، لمناقشة أوضاعهم المزرية ومناقشة ما وصفوه "تهديدات المندوب الاقليمي  ورزازات ضد أحد أئمة نواحي ورزازات".
ثم نوقش في الإجتماع، الذي استغرق حوالي خمس ساعات، جواب أحمد التوفيق في مجلس المستشارين،
ثم قضية بعض بنود "ذليل الإمام" الذي وصفوه بالمجحف في حق الأئمة، كقضية تجديد التزكية حال انتقال الإمام من مسجد إلى مسجد آخر وتحديد السن القانوني لمزاولة المهنة في اقل من 45 سنة.

Commentaires   0 Commentaire تعليق

عصيد يحاضر في "العلمانية والديمقراطية" بورززات

لحسن أمقران
احتضنت قاعة الاجتماعات بالقصر البلدي لمدينة ورززات يوم السبت 22 دجنبر 2012 ، محاضرة فكرية من القاء الاستاذ و الباحث الأمازيغي أحمد عصيد وذلك في موضوع "العلمانية و الديمقراطية" . بعد كلمة تناولت التعريف بالجمعية، أهدافها، مبادئها وطاقمها، قدم رئيس الجمعية الاستاذ المحاضر للحضور الذي عجت به القاعة. هذا الأخير، أكد في بداية حديثه أن لغة الوضوح قد حلت محل اللغة الخشبية بفضل الربيع الديمقراطي، كما اعتبر اختزال القضية الأمازيغية في اللغة قصورا في الفهم و أن الأمر يتعلق بثالوث اللغة والثقافة والقيم.الاستاذ تناول مسألة الدستور الجديد حيث أكد أنه مكسب  لكنه يبقى غير ديمقراطي لكونه يوظف الدين كما أنه يفتح الباب للتأويلات، قبل أن يذكر بنواقص وعيوب أخرى لا تزال قائمة - حسب الاستاذ - من قبيل عدم الفصل بين السلط، تمركز السلطة بيد شخص واحد، عدم ضمان الحريات التي تهددها  الفرملة الدينية، ثم التزوير الهوياتي الذي فرضه القوميون.
الأستاذ المحاضر خلص الى أن الصراع محوره السلطة والثروة والقيم وأن هذا الصراع جوابه الديمقراطية في شموليتها بحيث لا تقبل التجزيء. وفي معرض حديثه عن العلمانية أكد أن عمادها الديمقراطية التي لا يمكن أن يصنعها الاقتراع لكونه مجرد آلية لتحققها واعتبر الكرامة جوهر هذه الأطروحة.
 كما أشار الى أن مبعث التخوف من هذه العلمانية يكمن في بعض التجارب الاستبدادية والديكتاتورية التي رفعت عنوة شعار العلمانية حيث سادت ممارسات شنيعة لأنظمة عسكرية حكمت باسم العلمانية علاوة على ظهور الحركات الاسلامية.
من جهة أخرى فصل أحمد عصيد في تعريف العلمانية فرفض اختزالها في فصل الدين عن الدولة و حرية المعتقد، حيث أورد المفهوم الفلسفي الذي يجعل منها استقلال العقل وقدرته على التحليل والاختيار، ثم المفهوم الاجتماعي فتعني احترام الاختلاف وقبول الآخر كما هو، وأخيرا المفهوم السياسي الذي يعني بقاء المؤسسات محايدة وملكا لجميع المواطنين.الأستاذ المحاضر لم يفته أن يركز أن من يحاول ربط العلمانية  بالالحاد مجرد مراوغ أو جاهل.

بقلم : لحسن أمقران – أنمراي - / من ورززات

Commentaires   0 Commentaire تعليق

قلعة مكونة: اعتداء على استاذة بثانوية مولاي باعمران

اعتداء على استاذة بثانوية مولاي باعمران خارج اسوار المؤسسة و النقابة الوطنية للتعليم الكدش تعلن تضامنها المطلق و تصدر بيان تضامني واستنكاري:

Commentaires   0 Commentaire تعليق

اضراب اساتذة سد الخصا​ص ببومالن دادس احتجاجا على الوضعية المزرية للفئة​

بيان للــرأي العام

بعد الجمع العام الاستثنائي الذي عقدته التنسيقية المحلية لدائرة بومالن دادس، لأساتذة سد الخصاص ، و منشطي التربية الغير التظامية بالفضاء الثقافي لجمعية أمل دادس يوم الأحد 23/12/2012.
          و بعد الوقوف على الأوضاع المزرية  لهذه الشريحة الاجتماعية لقطاع التعليم و التي تتجلى في الظروف اللاانسانية التي يشتغل فيها الأستاذ المتعاقد في المناطق النائية، بالإضافة إلى العلاقة الجد سيئة مع هذا الأستاذ و بعض المدراء ،خاصة منهم الجدد في ظل صمت محتشم للإدارة الوصية ، إضافة إلى انعدام السكن ،إن لم نقل التكلفة الباهضة التي تفرضها غلاء المعيشة ، أو ندرة وسائل التنقل ، أو عدم توصل هؤلاء بوثائقهم الإدارية ، هذا إذا أضفنا التماطل اللامسؤول للجهات المتعاقدة في إطار سد الخصاص.
        و ردا على ما يسمى بالاجتماع المنعقد يوم 18/12/21012 بمقر بين الأطراف المتعاقدة، وذلك في غياب الممثل الشرعي لهؤلاء الأساتذة (التنسيقية المحلية لأساتذة سد الخصاص و التربية غير النظامية لبومالن دادس) والتي كانت طرفا أساسيا ومعنيا في كل اللقاءات إن على مستوى العمالة أو النيابة إلى حدود 17/18/09/2012 تاريخ التوصل بتكاليف مهمة التدريس بالمؤسسات العمومية داخل الأقسام أسوة بباقي زملائهم الرسميين . علما أن هذا الخصاص المهول في ميدان التعليم و الذي تتصدره المناطق النائية بالجنوب الشرفي  نابع أصلا من سياسة الإقصاء و التهميش الذي تفرضه قسرا علينا طبيعة هذا النظام الاقتصادي الذي يكرس سياسة المغرب الغير النافع في كل مناحي الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية ...
نعلن للرأي العام المحلي و الوطني و الدولي ما يلي :
• رفضنا لبنود التعاقد شكلا و مضمونا و لأي قرار يتم فيه تغييب التنسيقية المحلية لأساتذة سد الخصاص
• عزمنا على خوض إضراب محلي يوم 24/12/2012 تتخلله وقفة احتجاجية أمام مقر العمالة يليه جمع عام موسع يسطر فيه برنامج نضالي تصعيدي
• مطالبتنا:
- مطالبتنا بتعامل يليق بأساتذة يشتغلون في مؤسسات تعليمية عمومية وليس أشباه أساتذة جاءوا لسد الخصاص و فقط
- مطالبتنا المسؤولين على الإقليم الوفاء بالوعود التي قطعوها على أنفسهم
-  مطالبتنا بتسوية إدارية وقانونية و مالية بشكل يحفظ كرامتنا
- مطالبتنا بكل الوثائق الإدارية و تمتيع كافة الأساتذة بحفهم في محاضر الالتحاق بالعمل
• تشبثنا بالملف المطلبي الذي سطرته تنسيقية أساتدة سد الخصاص
• حقنا في التعويض على المناطق النائية
• اعتبارنا أن الأزمة التي يتخبط فيها التعليم العمومي راجع أساسا إلى تطبيق إملاءات المؤسسات الدولية المانحة
• دعوتنا كافة الإطارات النقابية و الحقوقية والجمعوية و السياسية إلى توحيد الجهود من اجل الدفاع عن المدرسة العمومية وكرامة الأستاذ
• نشيد بجهود النقابتين كدش و فدش في تكثيف الجهود و التنسيق النقابي بينهما و تدعوا كافة النقابيين و الحقوقيين و الجمعويين والسياسيين إلى الاقتداء بهذه المبادرة


عن التنسيقي

Commentaires   0 Commentaire تعليق

هوليود شمال إفريقيا على صفيح ساخن..... ورزازات تعيش حالة الاستثناء

نقابي

هجوم على الحريات النقابية – تسخير القضاء لصالح الباطرونا – متابعات قضائية ضد مناضلين كونفدراليين – تفعيل الفصل 288 من القانون الجنائي – المحكمة أصبحت مختصة في الشؤون النقابية ومتابعة المناضلين وقضايا الطرد التعسفي - تسريحات جماعية للعمال – خرق قوانين الشغل أمام لامبالاة السلطات المختصة - إضرابات ومسيرات واعتصامات بالجملة –السلطات الإقليمية لم تلتزم الحياد والحفاظ على الأمن والاستقرار بل اختارت صفوف الباطرونا – عامل الإقليم القادم من بوعرفة عازم على كسر شوكة النضال بالإقليم استكمالا لما تبقى من مهمته التي أنجزها شرق المغرب – مناضلون عازمون على نصرة قضايا الطبقة الكادحة والاصطفاف الى جانب المقهورين يواجهون بالتنكيل والمتابعات الصورية وفبركة ملفات..- احتضار القطاع السياحي بسبب سياسة شد الحبل في انتظار استقبال 10 ملايين سائح سطرت قبل سنة 2010.-  من منجم ايميني إلى منجم بوازار ومن فندق بيلير ودار الضيف الى فندق كرم واميتيس كرم تم واركازسيناريوهات تتكرر ومحكمة الإخراج -فيما يكتفي المسؤولون وطنيا بترقب الوضع عن بعد والتزام الحياد السلبي لأن هذا التخم من المغرب العميق لا يهم القيمين على الشأن الوطني في شيء وهو مصنف ضمن المغرب النافع لغيره والضار لأهله بدل المغرب الغير النافع وهو تطور ملحوظ في زمن التغيير والتنمية البشرية......


تلك خلاصات الوضع بإقليم ورزازات أو ما يصطلح عليه هوليود شمال إفريقيا ومنطقة الجذب السياحي ، في غياب أية تنمية حقيقية لساكنة المنطقة رغم كل هذا ..  حتى لا يكلف أي زائر نفسه البحث في تاريخ و مؤهلات الإقليم......


تعيش مدينة ورزازات في السنين الأخيرة حالة الاستثناء اشتدت في السنتين الأخيرتين، بالنظر الى جملة من المشاكل المتناسلة والمتفاقمة يوما بعد يوم طرفاها عمال ونقابيون يطالبون بفرض قوانين الشغل واحترام كرامة العامل والحفاظ على رصيد الشغل الهش بالإقليم سلاحهم في ذلك الإضرابات والاعتصامات والمسيرات السلمية والانتماء النقابي التي يكفلها الدستور يعيشون عزلة نضالية تتطلب توسيع حملة  التضامن الفعلي واللامشروط من طرف القوى الحية الديموقراطية والتقدمية وطنيا ودوليا لرفع الحصار المضروب على العمل النقابي من جهة ، والباطرونا المتفننة في الاستغلال المفرط للعمال دون أدنى شروط الكرامة الإنسانية في خرق واضح لقوانين الشغل مدعومة دون قيد او شرط بسلطات ولوبيات متكالبة تجمعها مصالح على حساب المواطنين ومؤهلات الإقليم السياحية والاقتصادية، على رأسها عامل الإقليم القادم من بوعرفة، مفروض فيها السهر على تطبيق القانون على الجميع، ومستفيدة من تسخير القضاء لصالحها للتنكيل بالطرف الأول من جهة ثانية.


آخر هذه السيناريوهات عندما أقدم المالك للوحدتين الفندقيتين كرم واميتيس كرم في تحد واضح لقوانين الشغل ومدعوما من طرف السلطات الإقليمية على طرد أزيد من 60 عاملا بسبب ممارسة حقهم النقابي باستجابتهم للإضراب العام الذي دعا إليه الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديموقراطية للشغل بورزازات يوم 5 دجنبر 2012.وقبلها طرد عدة عمال من طرف المستثمر الفرنسي بدار الضيف والذي انتصرت له السلطات الإقليمية و تشريد أزيد من 100 عامل من فندق بيلير لسنوات عديدة والى يومنا هذا دون أي تدخل من الجهات المعنية،.........الخ ليبلغ عدد المطرودين 300 عامل وعاملة.
آخر المتابعات إدانة ستة عمال يشتغلون في الوحدة الإنتاجية  واركاز بأربعة أشهر نافذة وغرامة مالية حددت في 4000 درهم صبيحة يوم الخميس 20 دجنبر 2012 من طرف المحكمة الابتدائية بورزازات بتهم تتعلق بعرقلة حرية العمل بناء على الفصل 288 من القانون الجنائي، وقبلها إدانة ثمانية عمال بنفس الفصل ونفس السيناريو في نونبر الماضي، وقبلها إدانة ثلاثة أعضاء من الاتحاد المحلي للكدش بثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة بتهمة التجمهر والاعتداء على موظف اثناء مزاولة مهامه والسب والقذف بسبب شكاية العامل السابق. وقبلها إدانة 6 عمال من منجم ايميني في الملف الشهير بنفس السيناريو والإخراج بما مجموعه ستون سنة عام 2005 فيما كان يعرف بملف، محمد خويا ورفاقه، الهتشكوكي..... وفي الانتظار قريبا في رداهات المحكمة بورزازات عدة متابعات ضد أعضاء من الاتحاد المحلي للكدش في ملف ما بات يعرف بقضية موقعة الطاكسيات، ومناضلين آخرين متابعين بنفس السيناريو هنا وهناك... والبقية تاتي. لكن ابرز المتابعات المحكمة الإخراج في سيناريو مضحك ومحبوك ومفضوح ذاك الذي يتابع فيه نائب الكاتب العام الحميد مجدي بتهمة حيازة المخدرات التي دستها أجهزة المخابرات في سيارته بمراكش مطلع شهر دجنبر الحالي.


آخر ردود الفعل النقابي والنضالي من طرف الاتحاد المحلي للكدش بورزازات:
يؤكد مواجهة هذا الهجوم بكل الوسائل و يقرر التصعيد في نضالاته من خلال وقفات و مسيرات وصيغ نضالية غير مسبوقة .
يقرر اعتصام جميع المطرودين(من بوازار و بلير و كرم و إقامة كرم...) أمام مقر عمالة ورزازات مع نصب خيمة الاعتصام.
يقرر وقفات احتجاجية أمام مقر عمالة إقليم ورزازات يوم الخميس من كل أسبوع على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال وذلك ابتداء من يوم الخميس المقبل 13 دجنبر 2012. – حسب بيان الاتحاد المحلي في اليوم العالمي لحقوق الإنسان. اذ شهدت وقفة 20 دجنبر 2012 مشاركة مكثفة للمناضلين والإطارات الداعمة والتي تحولت، الوقفة بشكل عفوي الى مسيرة احتجاجية عارمة جابت مختلف شوارع  مدينة ورزازات الهادئة والذي عكرها هدوءها انتهاكات القوانين وحقوق الإنسان من طرف الباطرونا وحلفائها من السلطات الإقليمية والقضاء حتى غداة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
قبلها عدة إضرابات عامة – اضراب 5 دجنبر 2012... - ومسيرات احتجاجية واعتصامات هنا وهناك مع نصب خيام لهذا الغرض كتلك المنصوبة أمام الوحدتين الفندقيتين كرم واميتيس كرم وقبلها دار الضيف .........
آخر ردود فعل السلطات المنحازة للباطرونا: التنكيل بالعمال واستعمال العنف المفرط والسب والقذف ضد المتظاهرين  واستعمال الكلاب البوليسية، حتى في المسيرة الاحتجاجية المنظمة من طرف الفدش والكدش يوم 8 دجنبر 2012 عند مرورها من أمام ضيعة عبد الهادي العلمي – فندق كرم واميتيس كرم – أصيب فيها مناضلون  إصابات خطيرة.
قبلها استعمال العنف المفرط والقوة ضد معتصمي منجم بوازار نهاية شهر نونبر وتسخير كافة الأجهزة الأمنية ضد العمال واستعمال الديناميت في الآبار وما تسببه من اختناق وقطع التيار الكهربائي على العمال داخل الأنفاق المظلمة لترهيب العمال....... وقبلها تسخير القوة والكلاب ضد معتصمي دار الضيف والمتآزرين معهم تحيزا للمستثمر الأجنبي........
ما العمل؟:
أمام تكالب السلطات الإقليمية بورزازات مدعومة بالقضاء – المستقل – وسعيها الحثيث لكسر شوكة النضال بالإقليم الذي قدره أن يكون بين مطرقة قهر الظروف الطبيعية والمعيشية وسندان الفقر والتهميش والإقصاء الممنهج من طرف الحكومات المتعاقبة على هذا البلد بما فيها الحكومة الرجعية الحالية، وأمام انتصارها للوبيات الفساد بالإقليم ومافيا انتهاكات حقوق الإنسان وعلى رأسها حقوق الكادحين، وفي غياب أية تنمية حقيقية للإقليم مقابل ما يزخر به من مؤهلات اقتصادية وسياحية التي يسيطر عليها اللوبي المذكور، وأمام رغبة جامحة لهذا اللوبي للضغط على ساكنة الإقليم لقبول الأمر الواقع وفي أحسن الأحوال الاستغلال المفرط خارج الضوابط القانونية والحاط من الكرامة الإنسانية إن توفرت هناك فرص شغل على هشاشتها والتعبير في صمت...... مطلوب من كل القوى الديموقراطية والتقدمية: نقابات أحزاب منظمات حقوقية وجمعوية، وللتاريخ، أن تنتصر لقضايا الطبقة الكادحة وعموم الطبقات الشعبية، وتخرج عن صمتها لنصرة هذه القضايا وإعلان كل أشكال الدعم و التضامن مع الفعل النقابي والنضالي الورزازي، لفك الحصار الذي تضربه لوبيات الفساد والمتربصين بالحريات النقابية من القوى الرجعية على هذه القلعة النضالية، كمسؤولية تاريخية ونضالية وأخلاقية وذاك علة وجودها، وإلا ستفقد علة وجودها. و اكيد ستتبعها قلاع أخرى
مفروض توحيد الفعل النضالي، والمناخ مناسب لذلك مع اشتداد الهجوم على الحريات النقابية والتراجع الخطير الذي شهدته، والهدم الذي طال ما بناه المناضلون من أمثال المهدي بن بركة وعمر بن جلون وغيرهما بدمائهم ونضالاتهم من طرف ضيوف الفعل السياسي والنقابي من القوى الرجعية.
ان مسؤولياتنا التاريخية تقتضي الانخراط الفعلي في حرب دشتنها القوى الرجعية لهدم الحريات النقابية بطبيعة الحال لم تكن ولم يحصل لها الشرف المساهمة في بنائها او حتى امكانية  التفرج على من يصارع المخزن في الساحة في وقت كان النضال نضالا وليس هواية، والسياسة  سياسية وليست تهريجا.

 

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

تنغير: حفل تأبيني للمرحوم عبد السلام ياسين

نظمت جماعة العدل والإحسان بمدينة تنغير يوم الخميس 6 صفر الخير 1434 الموافق لـ 20 دجنبر 2012، حفلا تأبينيا للعالم المجدد الإمام عبد السلام ياسين،
 
وقد حضر الحفل التأبيني لفيف من ممثلي الهيئات السياسية والنقابية وشخصيات عامة، والتي قدمت التعازي بالمناسبة لأعضاء الجماعة في وفاة الإمام المؤسس، وقد شهد الحفل فقرات متنوعة حيث تم الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلته كلمة ترحيبية باسم الجماعة ألقها الأستاذ عبد الواحد الحامدي، بعد ذلك تم الاستماع لوصية الإمام المجدد، والتي تلقاها الحضور بآذان صاغية، وقلوب خاشعة.
و تناول الكلمة باسم الهئيات الحاضرة عدد من الشخصيات المحلية، والذين أكدوا على أن فقدان الأستاذ عبد السلام ياسين يعد خسارة للمغرب بل وللأمة الإسلامية جمعاء، واعتبروا أن الإمام يعد من العلماء الربانيين الذين علموا وعلموا وحفظوا ميراث النبوة ودافعوا عنه، كما اعتبروا أن الأستاذ ياسين كان بحق مجددا للدين وعمل على إحياء منهاج النبوة، وربى الرجال وألف الكتب، وخلف أثرا عظيما يؤسس لمستقبل الأمة والإسلام، ولم يفوت الحاضرون الفرصة أن يدعوا لجماعة العدل والإحسان بالتوفيق وجمع الشمل ووحدة الكلمة حتى تضطلع بمهمتها التاريخية إعدادا لأجيال قرآنية واستشرافا للخلافة الثانية على منهاج النبوة .
 

 

Commentaires   0 Commentaire تعليق

 

Recherchons correspondants bénévoles! 

 

 Le site Dades-Infos recherche des correspondants(es) pour couvrir l'actualité dans les communes de Boumalne-dades, kelaat M’gouna, Souk L’khmis Dades, Amsmrir et Iknioun.

vous êtes soucieux du développement de votre commune, vous connaissez la vie associative et vous êtes disponible, La tâche de correspondant local de presse vous intéresse. Rejoignez notre équipe de volontaires! Vous serez chargé(e) de nous tenir au courant de l’actualité et les événements qui jalonnent la vie de votre commune, les seules conditions, Objectivité et neutralité.

Pour mettre des moyens nécessaires à leurs disposition (appareilles photos numerique, achat des heurs d'internet...), le site fait appelle à la générosité  et à toute iniative qui puisse permettre de venir en aide à ce projet. 

En vous remerciant d'avance pour votre générosité! pour plus d'informations, veuillez nous contacter via notre lien de contact de site

 

Notre site reçoit le prix de la fondation Aknaraj

A l’occasion de 7éme édition festival Mgoun-Dadés qui s’est déroulée de 18 au 20 juillet à Khmis Dades,  organisé par l’association Amal Dadés en collaboration avec Fondation Aknarij (Hollande) ; IDD(France) ; ATMF bhl (France) ; AFDDS (Khmis Dades) ; Anazour ( Kalaa Mgouna ).


Ce prix initié par la fondation Aknaraj,  distingue un organisme ou une personnalité ayant contribué au développement de la société civile dans notre région.

C'est un grand honneur pour nous de recevoir ce prix et de voir notre travail reconnu comme un acteur majeur de la société civile dans notre région. Ce prix est pour nous un réel encouragement à poursuivre nos efforts.

Nos plus grands remerciements vont à la fondation Aknaraj pour avoir créé ce prix et pour toutes les associations et organismes qui travaillent pour le développement économique et sociale, la promotion de notre culture et la consolidation des droits et libertés du citoyen.

 

Webmaster

 

Vos contributions sont les bienvenues!

Pour enrichire le contenu de site vos contributions et participations sont les biens venus, vous pouvez participer à l’alimentation et la rédaction du son contenu en proposant vos articles et sujets. Les articles ne peuvent être proposés que par des membres inscrits du site ou des internautes non inscrits mais qui communiquent leur identité.  

 Notre adresse pour proposer un articles ou un sujets:Contact@boumalne-dades.info

لنشر مقالاتكم وآرائكم راسلونا على العنوان التالي

 

 Toutes les informations et sujets publiés n’engagent que la responsabilité de leurs auteurs et en aucun cas la responsabilité de site.

 
المقالات المنشورة ارسلت الى الموقع من قبل المستخدمين وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم

Equipe de site

 

Vidéos : مرئيات
Publications إصدارات

في الاكشاك

Dans les kiosques: Contes berbéres racontés à mon fils de  Ali Haddouci

NB: Vous pouvez réserver votre copie en France sur  Contact@boumalne-dades.info

Prix 10euros frais  d'envois compris

 

Liens : روابط
سودأنفو
Maroc Amazigh

 

Archives أرشيف
+ Année 2013
+ Année 2012